للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أخبرنا يحيى بن أبي منصور الفقيه في كتابه أنبأنا عبد القادر الحافظ أنبأنا نصر بن سيار أنبأنا محمود الأزدي أنبأنا عبد الجبار الجراحي أنبأنا أبو العباس المحبوبي حدثنا أبو عيسى الترمذي حدثنا محمد بن بشار حدثنا عبد الوهاب الثقفي حدثنا خالد الحذاء عن أبي قلابة عن أنس قال قال رسول الله Object: "أرحم أمتي بأمتي أبو بكر وأشدهم في أمر الله عمر وأصدقهم حياء عثمان وأقرؤهم لكتاب الله أبي بن كعب وأفرضهم زيد بن ثابت وأعلمهم بالحلال والحرام معاذ بن جبل ألا وإن لكل أمة أميناً ألا وإن أمين هذه الأمة أبو عبيدة بن الجراح. هذا حديث حسن صحيح (٣٠٦).

وبه في سنن الترمذي حدثنا سفيان بن وكيع حدثنا حميد بن عبد الرحمن عن داود العطار عن معمر عن قتادة عن أنس قال رسول الله Object: "أرحم أمتي بأمتي أبو بكر وأشدهم في دين الله عمر وأصدقهم حياء عثمان وأعلمهم بالحلال والحرام معاذ وأفرضهم زيد بن ثابت وأقرؤهم أبي ولكل أمة أمين وأمين هذه الأمة أبو عبيدة بن الجراح (٣٠٧).

هذا حديث غريب قلت سفيان ليس بحجة.

٥٤٧ - عبيد الله بن عبد الله بن عتبة (٣٠٨)

الإمام الفقيه مفتي المدينة وعالمها وأحد الفقهاء السبعة أبو عبد الله الهذلي المدني الأعمى وهو أخو المحدث عون وجدهما عتبة هو أخو عبد الله بن مسعود Object ولد في خلافة عمر أو بعيدها.

وحدث عن عائشة وأبي هريرة وفاطمة بنت قيس وأبي واقد الليثي وزيد بن خالد


(٣٠٦ و ٣٠٧) صحيح: أخرجه الترمذي (٣٧٩٠) حدثنا سفيان بن وكيع، به. وإسناده ضعيف، فيه سفيان بن وكيع بن الجراح، قال البخاري: يتكلمون فيه لأشياء لقنوه إياها. وقال أبو زرعة: يتهم بالكذب.
وأخرجه أحمد (٣/ ١٨٤ و ٢٨١)، والطيالسي (٢٠٩٦)، والنسائي في "فضائل الصحابة" (١٢٨) و (١٣٨)، وابن ماجه (١٥٥)، والحاكم (٣/ ٤٢٢)، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (١/ ٣٥٠ - ٣٥١ و ٣٥١)، وأبو نعيم في "الحلية" (٣/ ١٢٢)، والبيهقي (٦/ ٢١٠)، والبغوي (٣٩٣٠) من طرق عن خالد الحذاء، عن أبي قلابة، عن أنس بن مالك، به مرفوعًا.
(٣٠٨) ترجمته في طبقات ابن سعد (٥/ ٢٥٠)، التاريخ الكبير (٥/ترجمة ١٢٣٩)، الجرح والتعديل (٥/ ترجمة ١٥١٧)، وفيات الأعيان (٣/ ٣٥٦)، تذكرة الحفاظ (١/ ٧٥)، الكاشف (٢/ترجمة ٣٦١١)، تاريخ الإسلام (٤/ ٣٠)، تهذيب التهذيب (٧/ ٢٣ - ٢٤)، خلاصة الخزرجي (٢/ترجمة ٤٥٦٤) شذرات الذهب (١/ ١١٤).

<<  <  ج: ص:  >  >>