للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

سمع أبا هريرة وعمران بن حصين وابن عباس وعدي بن حاتم وابن عمر وعبيدة السلماني وشريحاً القاضي وأنس بن مالك وخلقاً سواهم.

روى عنه قتادة وأيوب ويونس بن عبيد وابن عون وخالد الحذاء وهشام بن حسان وعوف الأعرابي وقرة بن خالد ومهدي ابن ميمون وجرير بن حازم وأبو هلال محمد بن سليم ويزيد بن إبراهيم التستري وعقبة بن عبد الله الأصم وسعيد بن أبي عروبة وأبو بكر سلمى الهذلي وحيان بن حصين وشبيب بن شيبة وسليمان بن المغيرة وخليد بن دعلج.

قال خالد بن خداش حدثنا حماد عن أنس بن سيرين ولد أخي محمد لسنتين بقيتا من خلافة عمر. قال الحاكم هكذا وجدت في كتابي عمر وقال غيره عثمان.

قلت الثاني أشبه ولو كان أولاهما الأول لكان ابن سيرين في سن الحسن ومعلوم أن محمداً كان أصغر بسنوات لكن يشهد للأول قول عارم عن حماد بن زيد عاش ابن سيرين نيفاً وثمانين سنة ويشهد للثاني قول ميسرة عن معلي بن هلال حدثنا يونس ابن عبيد قال مات محمد بن سيرين وهو ابن ثمان وسبعين سنة.

حماد بن زيد عن هشام عن ابن سيرين قال حج بنا أبو الوليد فمر بنا على المدينة فأدخلنا على زيد بن ثابت ونحن سبعة ولد سيرين فقال له هؤلاء بنو سيرين فقال زيد هذان لأم وهذان لأم وهذان لأم وهذا من أم قال فما أخطأ وكان يحيى أخا محمد من أمه وقيل بل معبد كان أخا محمد لأمه.

قال هشام بن حسان أدرك محمد ثلاثين صحابياً. عمر بن شبة حدثنا يوسف بن عطية رأيت ابن سيرين قصيراً عظيم البطن له وفرة يفرق شعره كثير المزاح والضحك يخضب بالحناء. قال ابن عون كان محمد يأتي بالحديث على حروفه وكان الحسن صاحب معنى.

عون بن عمارة حدثنا هشام حدثني أصدق من أدركت محمد بن سيرين. قال حبيب بن الشهيد كنت عند عمرو بن دينار وقال والله ما رأيت مثل طاووس فقال أيوب السختياني وكان جالساً والله لو رأى محمد بن سيرين لم يقله.

معاذ بن معاذ سمعت ابن عون يقول ما رأيت مثل محمد بن سيرين

<<  <  ج: ص:  >  >>