للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ومنها: عن النبي Object قال: "من استودع وديعة، فلا ضمان عليه" (١).

ومنها: أن امرأتين أتتا رسول الله Object وفي أيديهما سواران من ذهب، فقال: "أتحبان أن يسوركما الله بسوارين من نار"؟ قالتا: لا. قال: "فأديا زكاته" (٢).

ومنها: أن النبي Object قال: "من صلى مكتوبة فليقرأ بأم القرآن وقرآن معها" (٣).


(١) حسن لغيره: أخرجه ابن ماجه "٢٤٠١"، من طريق أيوب بن سويد، عن المثنى بن الصباح عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، به مرفوعا ولفظه: "من أودع وديعة، فلا ضمان عليه".
قلت: إسناده ضعيف، آفته المثنى بن الصباح، والراوي عنه ضعيفان، وأخرجه الدارقطني "٣/ ٤١"، والبيهقي "٦/ ٢٨٩" من طريق يزيد بن عبد الملك، عن محمد بن عبد الرحمن الجمحي، عن عمرو بن شعيب عن أبيه، عن جده، به مرفوعا بلفظه: "لا ضمان على مؤتمن".
قلت: إسناده ضعيف، يزيد بن عبد الملك، ضعيف، ومحمد بن عبد الرحمن الجمحي، مجهول، لذا قال الحافظ في "التقريب": مقبول -أي عند المتابعة وأخرجه الدارقطني "٣/ ٤١" من طريق عمرو بن عبد الجبار، عن عبيد بن حسان، عن عمرو بن شعيب عن أبيه، عن جده مرفوعا بلفظ: "ليس على مؤتمن ضمان".
قلت: إسناده ضعيف، عمرو بن عبد الجبار، وعبيدة ضعيفان.
(٢) حسن: أخرجه عبد الرزاق "٧٠٦٥"، من طريق المثنى بن الصباح، وأبو داود "١٥٦٣"، والنسائي "٥/ ٣٨" من طريق حسين المعلم، والترمذي "٦٣٧"، من طريق ابن لهيعة ثلاثتهم عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، به.
(٣) ضعيف: أخرجه عبد الرزاق "٢/ ٢٧٨٧" عن المثنى بن الصباح، عن عمرو بن شعيب عن أبيه، عن جده، به.
قلت: إسناده ضعيف، آفته المثنى بن الصباح فإنه ضعيف. لكن قد صح عن النبي Object أنه قال: "لا صلاة لمن لا يقرأ بفاتحة الكتاب". =

<<  <  ج: ص:  >  >>