للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلَّا الله، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله" (١).

وبه إلى البغوي عبد الله، حدثنا أحمد بن إبراهيم العبدي، حدثنا عثمان بن عمر، أنبأنا شعبة، عن حماد، سمعت أنس بن مالك يقول: قال أبو القاسم Object: "من كذب علي متعمدا، فليتبوأ مقعده من النار" (٢).

أخبرنا إسماعيل بن عبد الرحمن، ومحمد بن علي، وأحمد بن مؤمن قالوا: أنبأنا أبو المحاسن محمد بن السيد الأنصاري بالمزة، أنبأنا أبو الفتح نصر الله بن محمد المصيصي، وهبة الله بن طاوس سنة أربع وثلاثين وخمس مائة قراءة عليهما قالا: أنبأنا علي بن محمد بن علي الفقيه، أنبأنا عبد الرحمن بن عثمان، حدثنا عمي أبو علي محمد بن القاسم بن معروف، حدثنا أبو بكر أحمد بن علي القاضي، حدثنا علي بن الجعد، أنبأنا شعبة عن حماد، عن إبراهيم، عن أصحاب عبد الله، قالوا: "الميت يغسل وترا، ويكفن وترا، ويجمر وترا".

وبه عن حماد، سمعت سعيد بن جبير، ومجاهدا، وإبراهيم يقولون: إن شئت فصم، وإن شئت فأفطر، والصوم أفضل يعنون: رمضان في السفر.

وبه عن حماد، سألت سعيد بن المسيب عن الجنب يقرأ القرآن؟ قال: أو ليس هو في جوفه.

قال محمد بن الحسين البُرْجُلاني، عن إسحاق السلولي، سمعت داود الطائي يقول: كان حماد بن أبي سليمان سخيا على الطعام، جوادا بالدنانير، والدراهم.

وقال أيضا عن: زكريا بن عدي، عن الصلت بن بسطام، عن أبيه، قال: كان حماد بن


(١) صحيح: أخرجه أحمد "١/ ٤٢٢"، والطيالسي "٢٧٥"، وأبو داود "٩٧٠"، والدارمي "١/ ٣٠٩"، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" "١/ ٢٧٥"، والدارقطني "١/ ٣٥٣"، والطبراني في "الكبير" "٩٩٢٥"، من طريق زهير بن معاوية، حدثني الحسن بن الحر، عن القاسم بن مُخيمرة، عن علقمة، عن عبد الله بن مسعود، به.
(٢) صحيح على شرطهما: أخرجه ابن أبي شيبة "٨/ ٧٦٣"، وأحمد "٣/ ١١٦ و ١٦٦ و ١٧٦ و ٢٠٣ و ٢٠٩ و ٢٢٣"، وابنه عبد الله في "زوائد المسند" "٣/ ٢٧٨ و ٢٧٩"، ومسلم في "مقدمة صحيحه" "٢"، والدارمي "١/ ٧٦ و ٧٧" من حديث أنس بن مالك، به.

<<  <  ج: ص:  >  >>