للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

علي حدثنا أبي حدثنا خالد بن قيس قال قال قتادة ما نسيت شيئاً ثم قال يا غلام ناولني نعلي قال نعلك في رجلك قلت: هذا الحكاية غيرة فإن الدعاوي لا تثمر خيراً.

عبد الرزاق أنبأنا معمر عن قتادة في قوله "وهو ألد الخصام" البقرة قال جدل باطل.

محمد بن ثور عن معمر عن قتادة "ليوحون إلى أوليائهم ليجادلوكم" الأنعام قال جادلهم المشركون في الذبيحة.

عبد الوهاب بن عطاء عن سعيد عن قتادة "وإما ينسينك الشيطان فلا تقعد بعد الذكرى" الأنعام إلى بعد ما نهى الله رسوله أن يجالس أهل الاستهزاء بكتاب الله إلا ريث ما ينسى فيعرض إذا ذكر.

أبو سلمة التبوذكي: حدثنا أبو هلال حدثنا قتادة قال قالت بنو إسرائيل يا رب أنت في السماء ونحن في الأرض فكيف لنا أن نعرف رضاك وغضبك قال إذا رضيت عليكم استعملت عليكم خياركم وإذا غضبت استعملت عليكم شراركم.

ومن عالي ما يقع لنا من حديث قتادة.

أخبرنا أبو المعالي الهمداني أنبأنا الفتح بن عبد السلام أنبأنا محمد ابن عمر القاضي ومحمد بن أحمد الطرائفي ومحمد بن الداية قالوا أنبأنا أبو جعفر بن المسلمة أنبأنا عبيد الله الزهري أنبأنا جعفر الفريابي حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا أبو عوانة عن قتادة عن أنس بن مالك عن أبي موسى الأشعري قال قال رسول الله ﷺ: "مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن مثل الأترجة ريحها طيب وطعمها طيب ومثل المؤمن الذي لا يقرأ القرآن مثل التمرة لا ريح لها وطعمها حلو ومثل المنافق الذي يقرأ القرأن مثل الريحانة ريحها طيب وطعمها مر ومثل المنافق الذي لا يقرأ القرآن كمثل الحنظلة ليس لها ريح وطعمها مر".

وبه إلى الفريابي حدثنا هدبة بن خالد حدثنا همام بن يحيى حدثنا قتادة عن أنس عن أبي موسى أن رسول الله ﷺ قال: "مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن كمثل الأترجة" وذكر الحديث.

أخرجه الشيخان (٤٢) عن هدبة


(٤٢) صحيح أخرجه البخاري (٥٠٢٠)، ومسلم (٧٩٧) من طريق قتادة، عن أنس بن مالك، به.
وقوله: "الأترجة": هي ثمر جامع لطيب الطعم والرائحة وحسن اللون. يشبه البطيخ.

<<  <  ج: ص:  >  >>