للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

سعيد: جعثل بن هاغان، قاضي إفريقية مات: سنة خمس عشرة ومائة محله الصدق ما رواه عنه سوى عبيد الله بن زحر، وفيه لين أخرجه: أبو داود، عن مخلد بن خالد الشعيري، عن عبد الرزاق، عن ابن جريج قال كتب إلى يحيى بن سعيد بهذا وأخرجه الترمذي، عن محمود بن غيلان، عن وكيع، عن سفيان، عن يحيى بن سعيد، وحسنه الترمذي، ووقع لنا عاليًا بدرجتين، وهذا الحديث من جملة ما استفاد يحيى في رحلته إلى إفريقية.

عارم، عن حماد، قال: قيل لهشام بن عروة: سمعت أباك يقول كذا وكذا؟ قال: لا، ولكن حدثني العدل، الرضى الأمين عدل نفسي عندي يحيى ابن سعيد انه سمعه من أبي.

قال النسائي: يحيى بن سعيد: ثقة، ثبت.

وقال العجلي: كان قاضيًا على الحيرة، وثم لقيه يزيد بن هارون، فروى عنه مائة وسبعين حديثًا.

قال القطان، وأبو عبيد، وأحمد، وعدة: مات سنة ثلاث وأربعين ومائة وقال يزيد بن هارون، وابن بكير، والفلاس: سنة أربع.

قال أبو القاسم بن مندة: طرق حديث يحيى بن سعيد، عن محمد بن إبراهيم التيمي، عن علقمة بن وقاص، عن عمر بن الخطاب، عن رسول الله Object: "إنما الأعمال بالنيات".

رواه عنه: إبراهيم بن طهمان، وإبراهيم بن أدهم، وإبراهيم بن عيينة الهلالي، وإبراهيم بن محمد أبو إسحاق الفزاري، وإبراهيم بن أبي يحيى المدني، وإبراهيم بن صرمة المدني، وإبراهيم بن محمد بن جناح، وإبراهيم ابن زكريا المعلم الضرير، وإبراهيم بن أبي اليسع، وإبراهيم بن عبد الحميد الحمصي، وإبراهيم بن إسماعيل بن مجمع، وإسماعيل بن علية، وإسماعيل ابن عياش، وإسماعيل بن القاسم أبو العتاهية فيما قيل، وإسماعيل بن زكريا الخلقاني، وإسماعيل بن قيس بن سعد بن زيد بن ثابت، وإسماعيل بن زياد، وإسماعيل بن ثابت بن مجمع، وإسحاق بن الربيع العطار، وأنس بن عياض أبو ضمرة، وأبان بن يزيد،


= قلت: إسناده ضعيف، عبيد الله بن زحر، ضعيف. لكن قد صح عن عقبة بن عامر الجهني قال: نذرت أختي أن تمشي إلى بيت الله حافية، فأمرتني أن أستفتي لها رسول الله Object فقال: "لتمش، ولتركب". أخرجه البخاري، ومسلم "١٦٤٤"، وأبو داود "٣٢٩٩"، والنسائي وابن الجارود "٩٣٧٧"، وأحمد "٤/ ١٥٢" من طريق يزيد بن أبي حبيب، عن أبي الخير، عن عقبة بن عامر، به.

<<  <  ج: ص:  >  >>