للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

روى عن: أبي الطفيل عامر بن واثلة وأبي عثمان النهدي وعبد الله بن شقيق وأبي نضرة وابن بريدة، وخلق سواهم.

حدث عنه: ابن المبارك وبشر بن المفضل، وإسماعيل بن علية ويزيد ابن هارون وعيسى بن يونس ويحيى القطان ومحمد بن عبد الله الأنصاري، وعدد كثير.

قال أحمد بن حنبل: هو محدث البصرة وقال ابن معين وجماعة ثقة وقال أبو حاتم تغير حفظه قبل موته وقال محمد بن أبي عدي لا نكذب الله سمعنا من الجريرى وهو مختلط وقال أحمد بن حنبل سألت ابن علية أكان الجريري اختلط? قال لا كبر الشيخ، فرق.

قال الفلاس: سمعت يحيى بن سعيد يقول: أتيت الجريري فسمعته يقول: حدثنا ابن بريدة، عن عبد الله بن عمرو قال: "بين كل أذانين صلاة".

فلما خرجت قال لي رجل: إنما هو، عن عبد الله بن مغفل (١).

فرجعت إليه فقلت: له فقال، عن عبد الله بن مغفل.

وروى ابن علية، عن كهمس قال إنكرنا الجريري قبل الطاعون.

وقال يزيد بن هارون سمعت من الجريري في سنة اثنتين وأربعين ومائة وهي أول دخولي البصرة ولم ننكر منه شيئًا وكان قد قيل: لنا إنه قد أختلط وقد سمع منه إسحاق الأزرق بعدنا.

وروى عباس، عن يحيى بن معين قال سمع يحيى بن سعيد من الجريري، وكان لا يروي عنه.


(١) صحيح: أخرجه ابن أبي شيبة "٢/ ٣٥٦"، وأحمد "٥/ ٥٧"، والبخاري "٦٢٤"، ومسلم "٨٣٨" والدارمي "١/ ٣٣٦"، وابن خزيمة "١٢٨٧"، والدارقطني "١/ ٢٦٦"، وأبو عوانة "٢/ ٢٦٥"، والبيهقي "٢/ ٤٧٤" من طرق عن سعيد الجريري، عن عبد الله بن بريدة، عن عبد الله بن مغفل، به مرفوعا.
وأخرجه ابن أبي شيبة "٢/ ٣٥٦"، وأحمد "٤/ ٨٦" و"٥/ ٥٤"، والبخاري "٦٢٧"، ومسلم "٨٣٨"، والترمذي "١٨٥"، والنسائي "١/ ٢٨"، وابن ماجه "١١٦٢"، والدراقطني "١/ ٢٦٦"، والبيهقي "٢/ ٤٧٢"، والبغوي "٤٣٠" من طرق عن كهمس بن الحسن، عن عبد الله بن بريدة، عن عبد الله بن مغفل، به مرفوعا.

<<  <  ج: ص:  >  >>