للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قال لا تقوم الساعة حتى تعبد العرب بيتا أو شيئاً (٤٩٩) قلت ليحيى هذا مما سمعته من أبي مجلز قال نعم لقيته بخراسان.

قلت: ليحيى بن سعيد هشام في ابن سيرين أحب إليك أو عاصم الأحول وخالد الحذاء قال هشام ثم قال هو عندي في الحسن دون محمد بن عمرو.

حجاج بن منهال كان حماد بن سلمة لا يختار على هشام في حديث ابن سيرين أحداً.

قال علي بن المديني أما حديث هشام عن محمد فصحاح وحديثه عن الحسن عامتها تدور على حوشب وهشام أثبت من خالد الحذاء في ابن سيرين هشام ثبت وروى الحسن بن علي الخلال عن علي بن المديني قال كان يحيى بن سعيد وكبار أصحابنا يثبتون هشام بن حسان وكان يحيى يضعف حديثه عن عطاء وكان الناس يرون أنه أخذ حديث الحسن عن حوشب.

علي بن المديني عن عرعرة بن البرند سألت عباد بن منصور أتعرف أشعث مولى آل حمران قال نعم قلت: كان يقاعد الحسن قال نعم كثيراً قلت: هشام بن حسان قال ما رأيته عند الحسن قط قال عرعرة فأخبرت بذلك جرير بن حازم فقال قاعدت الحسن سبع سنين ما رأيت هشاما عنده قط قلت: فأشعث قال ما أتيت الحسن إلا رأيته عنده.

شعيب بن حرب عن شعبة قال لو حابيت أحداً لحابيت هشام بن حسان كان ختني ولم يكن يحفظ.

معاوية بن صالح عن ابن معين قال زعم معاذ بن معاذ قال كان شعبة يتقي حديث هشام عن عطاء ومحمد والحسن قال وقال وهيب سألني سفيان أن أفيده عن هشام بن حسان فقلت: لا أستحل فأفدته عن أيوب عن محمد فسأل هشاما عنهما.

سليمان بن حرب عن حماد قال ذكر لأيوب ويحيى عن هشام عن محمد قال سألت عبيدة عما ينقض الوضوء قال الحدث وأذى المسلم فأنكروا قوله وأذى المسلم.


(٤٩٩) لم أجده في شيئ من كتب السنة المشرفة. لكن ورد عن أبي هريرة قال: قال رسول الله ﷺ: "لا تقوم الساعة حتى تضطرب ألياتُ نساء دوس حول ذى الخلصَة" وكانت صنمًا تعبُدُها دَوْسٌ في الجاهلية بتَبالهَ" قال معمر - أحد الرواة للحديث "إنَّ عليه الآن بيتًا مبنيًا مغلقًا". أخرجه أحمد (٢/ ٢٧١)، ومسلم (٢٩٠٦)، وابن أبي عاصم في "السنة" (٧٧)، والبغوي (٤٢٨٥) من طريق معمر، عن الزهري، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، به. وأخرجه البخاري (٧١١٦)، وابن أبي عاصم (٧٨) من طريق الزهري، به.

<<  <  ج: ص:  >  >>