للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أخبرنا أحمد بن إسحاق بن المؤيد الزاهد، أنبأنا الفتح بن عبد السلام ببغداد، أنبأنا هبة الله بن الحسين، أنبأنا أحمد بن محمد بن النقور، حدثنا عيسى بن علي إملاءً سنة تسع، وثمانين وثلاثمائة، قال: قرئ على أبي قاسم البغوي، -وأنا أسمع- قيل له: حدثكم عبد الله بن عون الخراز، حدثنا محمد بن بشر، عن مسعر، عن قتادة، عن أنس بن مالك: "أن النبي -صلى الله عليه، وسلم- قام حتى تورمت قدماه". اختلف على مسعر في إسناده كما سترى.

وبه: إلى عيسى بن علي، حدثنا إسماعيل بن عباس الوراق، حدثنا سعدان بن نصر، حدثنا أبو قتادة الحراني عن مسعر عن علي بن الأقمر عن أبي جحيفة قال: "كان النبي -صلى الله عليه، وسلم- يقوم حتى تفطر قدماه". فقيل له: أليس قد غفر لك ما تقدم من ذنبك، وما تأخر? قال: "أفلا أكون عبدًا شكورًا".

وأخبرنا أحمد بن عبد الرحمن الصوري، ومحمد بن علي السلمي قالا:، أنبأنا أبو القاسم الحسين بن هبة الله بن صصرى، أنبأنا أبو القاسم الأسدي، وأبو يعلى بن الحبوبي، وأنبأنا أبو المعالي القرافي، أنبأنا أبو البركات الحسن بن محمد، أنبأنا أبو العشائر محمد بن خليل، وأنبأنا علي بن محمد، وأحمد بن مؤمن، وعمر بن عبد المنعم بن القواس، وعبد المنعم بن عبد اللطيف قالوا: أنبأنا أبو نصر محمد بن هبة الله الشافعي، أنبأنا أبو يعلى بن الحبوبي قالوا ثلاثتهم:، أنبأنا أبو القاسم علي بن محمد المصيصي، أنبأنا عبد الرحمن بن عثمان التميمي، أنبأنا إبراهيم بن أبي ثابت، حدثنا سعدان بن نصر المخرمي، حدثنا عبد الله بن، واقد عن سفيان أبو مسعر عن ابن الأقمر عن أبي جحيفة قال: "كان النبي -صلى الله عليه، وسلم- يقوم حتى تفطر قدماه (١) ". الحديث.

تفرد به عبد الله بن، واقد أبو قتادة الحراني هكذا.، وحديث محمد بن بشر العبدي عن مسعر علة له.، وقد رواه خلاد بن يحيى، وجماعة عن مسعر فقال: عن زياد بن علاقة عن المغيرة بن شعبة، وهذا أصح الأقوال، والله أعلم.

الفلاس: سمعت ابن المهدي، حدثنا أبو خلدة فقال له أحمد بن حنبل: كان ثقة? فقال: كان مؤدبًا، وكان خيارًا الثقة شعبة، ومسعر.


(١) صحيح: أخرجه البخاري "١١٣٠" و"٦٤٧١"، من طريق مسعر، وأخرجه البخاري أيضا "٤٨٣٦" من طريق ابن عيينة كلاهما عن زياد بن علاقة، قال: سمعت المغيرة Object يقول: وإن كان النبي Object ليقوم -أو ليصلي حتى ترم قدماه- أو ساقاه- فيقال له، فيقول: أفلا أكون عبدا شكورا".
قوله: تفطر: تشقق.

<<  <  ج: ص:  >  >>