للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ابن حماد، أخبرنا الليث، عن سعيد المقبري، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن رسول الله ﷺ قال: "إن في الجنة شجرة يسير الراكب في ظلها مائة سنة" (١).

أخبرنا عبد الحافظ بن بدران، أخبرنا موسى بن عبد القادر، والحسين بن المبارك، وأخبرنا أحمد بن المؤيد، أخبرنا عبد اللطيف بن عسكر، وحسن بن أبي بكر بن الزبيدي، والنفيس بن كرم، وأخبرنا أحمد بن أبي طالب، وخلق، قالوا: أخبرنا أبو المنجا عبد الله بن عمر بن اللتي، قالوا ستتهم: أخبرنا أبو الوقت السجزي، أخبرنا محمد بن أبي مسعود، أخبرنا أبو محمد بن أبي شريح، أخبرنا أبو القاسم البغوي، أخبرنا العلاء بن موسى الباهلي، حدثنا الليث، عن نافع: أن ابن عمر كان إذا سئل عن نكاح الرجل النصرانية، أو اليهودية، قال: إن الله حرم المشركات على المسلمين، ولا أعلم من الإشراك شيئًا أكبر من أن تقول المرأة: ربها عيسى، وهو عبد من عبيد الله (٢). أخرجه البخاري، عن قتيبة، عن الليث.

أخبرنا القاضي تاج الدين أبو محمد عبد الخالق بن عبد السلام بن سعيد بن علوان ببعلبك بقراءتي، أخبرنا أبو محمد عبد الرحمن بن إبراهيم "ح". أخبرنا عز الدين إسماعيل بن عبد الرحمن المرداوي، أخبرنا محمد بن خلف الفقيه سنة ست عشرة وستمائة "ح". وأخبرنا بيبرس المجدي بحلب، أخبرنا عبد الله بن عمر بن النخال، قالوا: أخبرتنا فخر النساء شهدة بنت أحمد الكاتبة، أخبرنا أبو الفضل محمد بن عبد السلام الأنصاري "ح". وأخبرنا أبو الفداء إسماعيل بن الفراء، أخبرنا أبو محمد بن قدامة الفقيه، أخبرنا أبو الفتح بن البطي، ويحيى بن ثابت البقال، قال أبو الفتح: أخبرنا أبو الفضل أحمد بن الحسن الحافظ، وقال


(١) صحيح: أخرجه أحمد "٢/ ٤٥٢"، ومسلم "٢٨٢٦" "٦"، والترمذي "٢٥٢٣"، وابن جرير الطبري في "جامع البيان" "٢٧/ ١٨٣"، وأبو نعيم في "صفة الجنة" "٤٠١" من طريق الليث، به.
وأخرجه الحميدي "١١٣١"، وأحمد "٢/ ٤١٨"، والبخاري "٤٨٨١"، ومسلم "٢٨٢٦" "٧"، والبيهقي في "البعث" "٢٦٨"، وأبو نعيم في "صفة الجنة" "٤٠٣" من طريق أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، به.
وأخرجه أحمد "٢/ ٤٨٢"، والبخاري "٣٢٥٢"، وابن جرير الطبري "٢٧/ ١٨٣"، وأبو نعيم في "صفة الجنة" "٤٠٣" من طريق فليح بن سليمان، عن هلال بن علي، عن عبد الرحمن بن أبي عمرة، عن أبي هريرة، به.
وأخرجه عبد الرزاق "٢٠٨٧٨"، وأحمد "٢/ ٤٦٩"، والطبري "٢٧/ ١٨٣ - ١٨٤"، والبيهقي في "البعث" "٢٦٩" و"٢٧٠" من طرق عن محمد بن زياد، عن أبي هريرة، به.
(٢) صحيح: أخرجه البخاري "٥٢٨٥".

<<  <  ج: ص:  >  >>