للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ابن عبد السلام ببغداد، أخبرنا هبة الله بن الحسين، أخبرنا أحمد بن محمد البزاز، حدثنا عيسى بن علي الوزير إملاء سنة تسع وثمانين وثلاثمائة، حدثنا أبو القاسم عبد الله بن محمد إملاء، حدثنا علي بن الجعد، أخبرنا زهير، عن سماك، وزياد بن علاقة، وحصين، كلهم عن جابر بن سمرة: أن رسول الله قال: "يكون بعدي اثنا عشر أميرًا". ثم تكلم بشيء لم أفهمه. وقال بعضهم في حديثه: فسألت أبي. وقال بعضهم: فسألت القوم، فقالوا: "كلهم من قريش" (١).

أخبرنا محمد بن عبد السلام، وزينب بنت كندي، عن زينب الشعرية، أخبرنا إسماعيل بن أبي القاسم، أخبرنا عبد الغافر بن محمد، أخبرنا بشر بن أحمد الإسفراييني، أخبرنا داود بن الحسين البيهقي، حدثنا يحيى بن يحيى التميمي، أخبرنا أبو خيثمة، عن أبي الزبير، عن أبي جابر، قال: خرجنا مع رسول الله في سفر، فمطرنا، فقال: "ليصل من شاء منكم في رحله" (٢)، أخرجه مسلم، عن يحيى بن يحيى.

أخبرنا علي بن أحمد في كتابه، أخبرنا عمر بن محمد، أخبرنا عبد الوهاب الأنماطي، أخبرنا أبو محمد الصريفيني، أخبرنا عبيد الله بن حبابة، أخبرنا أبو القاسم البغوي، حدثنا علي بن الجعد من حفظه، أخبرنا زهير، عن أبي إسحاق، قال: قال رجل للبراء: يا أبا عمارة أكنتم يوم حنين وليتم? قال: لا والله ما ولى رسول الله ولكنا لقينا قومًا رماة، لا يكاد يسقط لهم سهم: جمع هوازن، فرشقونا رشقًا، ما يكادون يخطئون، فأقبلوا هناك إلى رسول الله وهو على بغلته البيضاء (٣).

وبه، إلى زهير: عن أبي إسحاق، عن نوف، قال: كان طول سرير عوج ثمانمائة ذراع


(١) صحيح: أخرجه البخاري "٧٢٢٢"، ومسلم "١٨٢١" "٦" من طريق عبد الملك بن عمر، عن جابر بن سمرة، به.
وأخرجه أحمد "٥/ ٩٠ و ٩٥ و ٩٩ و ١٠٨"، ومسلم "١٨٢١" "٧"، والترمذي "٢٢٢٣" من طريق سماك ابن حرب، عن جابر، به.
وأخرجه أحمد "٥/ ٩٢"، وأبو داود "٤٢٨١"، والبيهقي في "الدلائل" "٦/ ٥٢٠"، والطبراني في "الكبير" "٢٠٩٥" من طرق عن زهير بن معاوية، عن زياد بن خيثمة، حدثنا الأسود بن سعيد الهمداني، عن جابر بن سمرة، به.
(٢) صحيح: أخرجه مسلم "٦٩٨" "٢٥" من طريق يحيى بن يحيى، به.
(٣) صحيح: أخرجه البخاري "٢٩٣٠"، ومسلم "١٧٧٦" "٧٨" من طرق عن زهير بن محمد، به.

<<  <  ج: ص:  >  >>