للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ابن محمد، حدثنا سويد بن سعيد، حدثنا شريك، عن أبي إسحاق، عن حبشي بن جنادة، قال: سمعت رسول الله Object يقول: "علي مني، وأنا من علي، لا يؤدي عني إلا أنا أو هو" (١). هذا حديث حسن، غريب. رواه ابن ماجه في "سننه"، عن سويد، فوافقناه بعلو.

أخبرنا الشيخ تاج الدين محمد بن عبد السلام مدرس الشامية، وزينب بنت كندي سماعًا، عن زينب بنت عبد الرحمن بن حسن الشعرية، أخبرنا إسماعيل بن أبي القاسم القارئ سنة إحدى وثلاثين وخمسمائة، أخبرنا أبو الحسين عبد الغافر بن محمد الفارسي، أخبرنا أبو سهل بشر بن أحمد، أخبرنا داود بن الحسين، حدثنا يحيى بن يحيى، قال: قرأت على شريك، عن محمد بن قيس، عن رجل، يكنى: أبا موسى، قال: رأيت عليًّا Object سجد سجدة الشكر حين وجد المُخْدَجَ، وقال: والله ما كَذَبْتَ، ولا كُذِبْتَ.

قال أبو داود: شريك ثقة، يخطئ على الأعمش.

وقال صالح جَزَرة: قل ما يُحتَاجُ إلى شريك في الأحاديث التي يحتج بها، ولما ولي القضاء، اضطرب حفظه.

قال يعقوب بن شيبة: دعا المنصور شريكًا، فقال: إني أريد أن أوليك القضاء. فقال: أعفني يا أمير المؤمنين. قال: لست أعفيك. قال: فأنصرف يومي هذا، وأعود، فيرى أمير المؤمنين رأيه. قال: تريد أن تتغيب؟ ولئن فعلت، لأقدِمَنَّ على خمسين من قومك بما تكره. فولاه القضاء. فبقي إلى أيام المهدي، فأقره المهدي، ثم عزله. قال: وكان شريك ثقة، مأمونًا، كثير الحديث، أنكر عليه الغلط والخطأ.

قال عيسى بن يونس: من يفلت من الخطأ? ربما رأيت شريكًا يخطئ، ويصحف حتى أستحيي.


(١) ضعيف: أخرجه ابن ماجه "١١٩"، والترمذي "٣٧١٩"، وأحمد "٤/ ١٦٥" من طريق شريك، عن أبي إسحاق، عن حبشي بن جُنادة قال: قال رسول الله Object. فذكره.
قلت: إسناده ضعيف، لضعف شريك، وهو ابن عبد الله النخعي، فإنه سيئ الحفظ، العلة الثانية: هو أبو إسحاق السبيعي عمرو بن عبد الله، مدلس، مشهور بالتدليس، وقد عنعنه، وأخرجه أحمد "٤/ ١٦٤" من طريق إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن حبشي بن جنادة، به.
قلت: قد انتفت علة شريك بمتابعة إسرائيل له، إلا أنه تبقى علة أبي إسحاق ماثلة أمام الأعين ليضعف بها الإسناد؛ لكن لشطره الأول: "علي منى وأنا منه" شاهد صحيح فقد ورد عن البراء بن عازب مرفوعا بلفظ: "أنت مني وأنا منك" وهو عند البخاري "٢٦٩٩" و"٤٢٥١"، والدارمي "٢/ ٢٣٧ و ٢٣٨"، وأحمد "٤/ ٢٩٨".

<<  <  ج: ص:  >  >>