للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

إسماعيل بن عياش: عن ضمضم بن زرعة، عن شريح بن عبيد، عن أبي راشد الحبراني، عن عبد الرحمن بن شبل، قال: "نهى رسول الله عن أكل الضب" (١). هذا حديث منكر، وأراه مرسلا.

ابن عياش: عن يحيى بن سعيد، وابن جريج، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه: عن جده مرفوعًا: "ليس لقاتل من الميراث شيء" (٢). لا يصح هذا، فقد رواه جماعة، عن عمرو بن شعيب، عن عمر، من قوله، فهو منقطع موقوف.

أبو اليمان، عن إسماعيل بن عياش، عن يحيى بن سعيد، عن أنس بن مالك، مرفوعًا: "خير نسائكم العفيفة الغلمة" (٣). هذا حديث منكر.


= وقال الحاكم: هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه، وأقره الذهبي "! " "! " وقال السيوطي في "اللآلئ المصنوعة" "١/ ١١٠": رواية نعيم بن حماد عن الوليد بذكر أبي هريرة فيه شاذة. قلنا: نعيم بن حماد كثير الخطأ، والوليد بن مسلم يدلس تدليس التسوية، فالخبر باطل.
(١) حسن: أخرجه أبو داود "٣٧٩٦" حدثنا محمد بن عوف الطائي أن الحكم بن نافع حدثهم حدثنا ابن عياش، به.
قلت: إسناده حسن، ضمضم بن زرعة بن ثوب الحضرمي الحمصي، صدوق كما قال الحافظ في "التقريب". وأبو راشد الحبراني، بضم المهملة وسكون الموحدة، الشامي، قيل اسمه أخضر، وقيل النعمان، ثقة.
(٢) حسن: أخرجه أبو داود "٤٥٦٤"، وابن ماجه "٢٦٤٦" من طريق عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، به.
(٣) ضعيف: أخرجه ابن حبان في "المجروحين" "١/ ١٢٥ - ١٢٦" أخبرنا عمر بن سعيد، حدثنا محمد بن عون، حدثنا أبو اليمان، حدثنا إسماعيل بن عياش، عن يحيى بن سعيد الأنصاري، عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله . فذكره، وأخرجه ابن حبان "١/ ١٢٥ - ١٢٦" أخبرنا محمد بن المسيب، حدثنا عيسى بن خالد بن أخي أبي اليمان، حدثنا أبو اليمان، حدثنا إسماعيل، به.
قلت: إسناده ضعيف، إسماعيل بن عياش ضعيف في روايته عن غير الشاميين. ومحمد بن عوف هو ابن سفيان الطائي الحمصي، ثقة حافظ. وأبو اليمان هو الحكم بن نافع البهراني الحمصي ثقة ثبت، روى له الجماعة. وقد توبع إسماعيل بن عياش: فأخرجه ابن عدي في "الكامل" "٣/ ٢٠٣" من طريق هشام بن عمار، حدثنا عبد الملك بن محمد الصنعاني، حدثنا زيد بن جبيرة، عن يحيى بن سعيد الأنصاري، عن أنس بن مالك، به.
قلت: إسناده ضعيف جدا، فيه زيد بن جبيرة، متروك كما قال الحافظ في "التقريب" وعبد الملك بن محمد الصنعاني، لين الحديث، فالحديث ضعيف، ولا يصلح طريق هشام بن عمار في مجال المتابعات لضعفه الشديد.

<<  <  ج: ص:  >  >>