للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٢٧٨ - عبد العزيز بن محمد (١): " م، (٤)، خ مقرونا"

ابن عبيد، الإمام، العالم، المحدث، أبو محمد الجهني مولاهم، المدني الدراوردي. قيل: أصله من دراورد: قرية بخراسان.

وروى سليمان الطبراني، عن أحمد بن رشدين، عن أحمد بن صالح، قال: الدراوردي من أهل أصبهان، نزل المدينة.

وكان يقول للرجل إذا أراد أن يدخل: أندرون (٢)، فلقبوه: الدراوردي.

قلت: حدث عن: صفوان بن سليم، وأبي طُوالة عبد الله، ويزيد بن الهاد، وأبي حازم الأعرج، وثور بن زيد، والعلاء بن عبد الرحمن، وعمرو ابن أبي عمرو، وسهيل بن أبي صالح، وشريك بن أبي نمر، وجعفر الصادق، وجماعة.

روى عنه: شعبة، والثوري، وهما أكبر منه، وإسحاق بن راهويه، ويعقوب الدورقي، وعلي بن خشرم، وأبو حذافة السهمي، وأحمد بن عبدة، وخلق كثير.

قال معن بن عيسى: يصلح أن يكون الدراوردي أمير المؤمنين.

وقال يحيى بن معين: هو أثبت من فليح بن سليمان.

وقال أبو زرعة: سيئ الحفظ.

وقال الفلاس: حدث ابن مهدي عنه بحديث واحد.

قال الأثرم: قيل لأبي عبد الله: إن الدراوردي يروي عن: عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، عن النبي Object: أنه كان يرخي عمامته من خلفه (٣). فتبسم، وأنكره، وقال: إنما هذا موقوف.


(١) ترجمته في طبقات ابن سعد "٥/ ٤٢٤"، والتاريخ الكبير "٦/ ترجمة ١٥٦٩"، والضعفاء الكبير للعقيلي "٣/ ترجمة ٩٧٧"، والجرح والتعديل "٥/ ترجمة ١٨٣٣"، والأنساب للسمعاني "٥/ ٢٩٥"، والكاشف "٢/ ترجمة ٣٤٥٤"، وميزان الاعتدال "٢/ ترجمة ٥١٢٥"، والعبر "١/ ٢٩٧ و ٤٠٣ و ٤١٠ و ٤١٨"، وجامع التحصيل للعلائي "ترجمة ٤٦٣"، وتهذيب التهذيب "٦/ ٣٥٣"، وتقريب التهذيب "١/ ٥١٢"، وخلاصة الخزرجي "٢/ ترجمة ٤٣٧١"، وشذرات الذهب "١/ ٣١٦".
(٢) أندرون: كلمة فارسية تعني: داخل، باطن أو بيت داخلي تابع للمنزل.
(٣) صحيح لغيره: أخرجه الترمذي في "السنن" "١٧٣٦"، وفي "الشمائل" "١١٠"، والعقيلي في "الضعفاء" "٣/ ٢١" من طريق يحيى بن محمد الجاري، عن عبد العزيز بن محمد، عن عبيد الله بن عمر، عن ابن عمر قال: كان النبي Object إذا اعتم سدل عمامته بين كتفيه" قال نافع، وكان ابن عمر يسدل =

<<  <  ج: ص:  >  >>