للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل: سمعت أبي يقول في حديث حفص بن غياث، عن ابن جريج، عن عطاء، عن ابن عباس، عن النبي : "خمروا وجوه موتاكم، ولا تشبهوا باليهود" (١). فأنكره أبي، وقال: أخطأ، قد حدثناه حجاج، عن ابن جريج، عن عطاء مرسلا.

وسئل يحيى بن معين عن حديث لحفص بن غياث، عن عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر: "كنا نأكل ونحن مع رسول الله ونحن نمشي" (٢). فقال: لم يحدث به إلا حفص، كأنه وهم فيه، سمع حديث عمران بن حدير، فغلط بهذا.

ويروى عن أحمد أنه قال: كان حفص يخلط في حديثه.

قلت: احتج بهذه الكلمة بعض قضاتنا على أن حفصًا لا يحتج به في تفرده عن رفاقه بخبر: "فينادى بصوت إن الله يأمرك أن تبعث بعثًا إلى النار" (٣) فهذه اللفظة ثابتة في "صحيح البخاري"، وحفص فحجة، والزيادة من الثقة فمقبولة، والله أعلم.


(١) ضعيف: أخرجه الطبراني في "الكبير" "١١/ ١١٤٣٦"، والدارقطني "٢/ ٢٩٧"، والبيهقي "٣/ ٣٩٤"، من طرق عن عبد الرحمن بن صالح الأزدي، حدثنا حفص بن غياث، به.
قلت إسناده ضعيف، فيه ابن جريج، مدلس، مشهور بالتدليس، وقد عنعنه. وقال ابن التركماني في "الجوهر النقي" "٣/ ٣٩٤" بعد أن ذكره مرسلا كما أورده المؤلف قال: "هو مرسل كما بينه البيهقي فيما بعد ثم هو مع إرساله منكر لا يجوز أن يقوله لأنه لا يقول إلا الحق واليهود لا تكشف وجوه موتاها ثم على تقدير صحته لا يشهد لرواية ابن أبي حرة لأنها في المحرم وهذا الحديث يعم كل الموتى".
(٢) صحيح: أخرجه ابن أبي شيبة "٨/ ٢٠٥"، ومن طريقه أخرجه عبد بن حميد "٧٨٥"، وأحمد "٢/ ١٠٨"، والترمذي "١٨٨٠"، وابن ماجه "٣٣٠١" والدارمي "٢/ ١٢٠"، والطحاوي مختصرا "٤/ ٢٧٣" والخطيب في "تاريخه" "٨/ ١٩٥ - ١٩٦ و ١٩٦" من طريق عن حفص بن غياث، به.
وقال الترمذي: هذا حديث صحيح غريب من حديث عبيد الله بن عمر، عن نافع، عن ابن عمر.
وأخرجه الطيالسي "١٩٠٤"، وأحمد، والدارمي "٢/ ١٢٠"، وابن الجارود "٨٦٧"، والدولابي في "الكنى" "١/ ١٢٧"، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" "٤/ ٢٧٣ و ٢٧٤"، والبيهقي في "السنن" "٧/ ٢٨٣"، وفي "شعب الإيمان" "٥٩٨٨" و"٥٩٨٩" من طرق عن عمران بن حدير، عن يزيد بن عطارد السدوسي أبي البَزَري قال: سألت ابن عمر عن الشرب قائما؟ فقال: قد كنَّا على عهد رسول الله نشرب قياما، ونأكل ونحن نسعى.
(٣) صحيح: أخرجه البخاري "٤٧٤١" من طريق عمر بن حفص، حدثنا أبي، حدثنا الأعمش، حدثنا أبو صالح، عن أبي صالح، عن أبي سعيد الخدري قال: قال النبي : فذكره في حديث طويل: وأوله: "يقول الله ﷿ يوم القيامة: يا آدم، فيقول: لبيك ربنا وسعديك، فينادى بصوت: إن الله يأمرك أن تخرج من ذريتك بعثا إلى النار … ". الحديث.

<<  <  ج: ص:  >  >>