للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وقال الحسن بن عيسى بن ماسرجس: سألت ابن المبارك عن أسباط، وابن فضيل فسكت، فلما كان بعد ثلاثة أيام، قال: يا حسن! صاحباك لا أرى أصحابنا يرضونهما.

قلت: مات في سنة خمس وتسعين ومائة. وقيل: سنة أربع.

وقد احتج به أرباب الصحاح.

أخبرنا أحمد بن هبة الله، أنبأنا عبد المعز بن محمد، أخبرنا زاهر بن طاهر، أخبرنا أبو سعيد الطبيب، أخبرنا أبو عمرو بن حمدان، حدثنا الحسن بن سفيان، حدثنا محمد بن خلاد الباهلي، حدثنا محمد بن فضيل، أخبرنا يحيى بن سعيد، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله Object: "تسحروا، فإن في السحور بركة" (١).

أخرجه النسائي، عن زكريا خياط السنة (٢)، عن الباهلي، فوقع بدلًا عاليًا بدرجتين، وحديثه أعلى من هذا في "جزء ابن عرفة".


(١) صحيح: أخرجه الطيالسي "٢٠٠٦"، وأحمد "٣/ ٢٢٩ و ٢٤٣"، ومسلم "١٠٩٥"، والترمذي "٧٠٨"، والنسائي "٤/ ١٤١"، وأبو يعلى "٢٨٤٨"، والبيهقي "٤/ ٢٣٦"، والبغوي "١٧٢٧" و"١٧٢٨" من طرق عن أبي عوانة، عن قتادة، عن أنس، به، وأخرجه عبد الرزاق "٧٥٩٨"، وابن أبي شيبة "٣/ ٨"، وأحمد "٣/ ٩٩ و ٢٢٩ و ٢٥٨ و ٢٨١"، والبخاري "١٩٢٣"، ومسلم "١٠٩٥"، والترمذي "٧٠٨"، وابن ماجه "١٦٩٢"، وابن خزيمة "١٩٣٧"، وابن الجارود "٣٨٣"، والبيهقي "٤/ ٢٣٦"، والبغوي "١٧٢٨" من طرق عن عبد العزيز بن صهيب، عن أنس، به.
(٢) هو: زكريا بن يحبى بن إياس بن سلمة السجزي، أبو عبد الرحمن المعروف بخياط السنة، سمى بذلك لأنه كان يخيط أكفان أهل السنة، روى له النسائي وهو من أقرانه، قال النسائي: ثقة. وقال في موضع آخر: أحد الثقات. وقال عبد الغني بن سعيد: حافظ ثقة.

<<  <  ج: ص:  >  >>