للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وقال أبو حاتم: كان صاحب أخبار يكتب حديثه ولا يحتج به.

وقال يعقوب السدوسي: ثقة صالح الحديث له علم بالعربية، والشعر، وأيام الناس، وهو ابن أخت إبراهيم بن أدهم الزاهد قال السدوسي: مات بالكوفة لثلاث خلون من شوال سنة سبع ومائتين، وفيها أرخه: مطين، وقال ابن قانع فوهم هو أو الناسخ فقال: سنة تسع.

ولابن كناسة كتاب الأنواء، وكتاب معاني الشعر، وكتاب سرقات الكتب من القرآن.

وله في ابنه يحيى:

وسميته يحيى ليحيا ولم يكن … إلى قدر الرحمن فيه سبيل

تفاءلت لو يغني التفاؤل باسمه … وما خلت فالًا قبل ذاك يفيل

أنبأنا أحمد بن سلامة عن خليل بن بدر وأحمد بن محمد قالا: أخبرنا أبو علي الحداد، أخبرنا أبو نعيم الحافظ حدثنا أبو بكر بن خلاد، حدثنا محمد بن الفرج، والحارث بن محمد قالا: حدثنا محمد بن عبد الله بن كناسة، حدثنا هشام بن عروة عن أخيه عثمان عن أبيه عن الزبير بن العوام قال: قال رسول الله Object: "غيروا الشيب ولا تشبهوا باليهود" (١).

تفرد به: ابن كناسة هكذا وأخرجه النسائي عن حميد بن زنجويه عنه قال الدارقطني: لم يتابع عليه رواه: الحفاظ عن هشام عن عروة مرسلًا، ورواه: زيد بن الحريش عن عبد الله بن رجاء عن سفيان الثوري، عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة مرفوعًا بنحوه.


(١) صحيح: أخرجه أحمد "١/ ١٦٥"، والنسائي "٨/ ١٣٧ - ١٣٨"، وأبو يعلى "٦٨١"، وأبو نعيم في "الحلية" "٢/ ١٨٠" من طريق محمد بن كناسة، به.
وفي الباب عن أبي هريرة: عند أحمد "٢/ ٢٦١، ٤٩٩"، والترمذي "١٧٥١"، وابن سعد "١/ ٤٣٩" من طريق محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عنه، به. وسنده حسن.

<<  <  ج: ص:  >  >>