للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

طاهر السلفي أخبرنا الحسين بن علي أخبرنا عبد الله بن يحيى أخبرنا إسماعيل الصفار، حدثنا الحسن بن علي العامري حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا أبو بكر بن عياش عن عاصم عن أبي وائل عن مسروق عن معاذ بن جبل قال: بعثني رسول الله إلى اليمن، وأمرني أن آخذ مما سقت السماء، ومما سقي بعلا العشر وما سق بالدوالي نصف العشر (١).

هذا حديث صالح جيد الإسناد لكن فيه إرسال بين مسروق، ومعاذ. أخرجه: ابن ماجه عن الحسن بن علي بن عفان فوافقناه بعلو.

أخبرنا أحمد بن سلامة كتابة عن خليل بن بدر، وعلي بن فادشاه، وأحمد بن محمد قالوا: أخبرنا أبو علي المقرئ أخبرنا أبو نعيم الحافظ، أخبرنا عبد الله بن جعفر، حدثنا محمد بن عاصم حدثنا يحيى بن آدم عن إسرائيل، عن الأسود بن قيس عن جندب بن سفيان قال: لما انطلق أبو بكر مع رسول الله إلى الغار قال: لا تدخل يا رسول الله حتى استبرئه، فدخل أبو بكر الغار فأصاب يده شيء فجعل يمسح الدم عن إصبعه ويقول:

هل أنت إلَّا إصبع دميت … وفي سبيل الله ما لقيت

وبه: سمعت يحيى بن آدم يقول: الميل: ثلاثة آلاف وست مائة ذراع إلى أربعة آلاف، والفرسخ: ثلاثة أميال والبريد: اثنا عشر ميلًا.

قال هشام بن منصور: سمعت أحمد بن حنبل يقول: قال لي يحيى بن آدم: يجيئني الرجل ممن أبغضه، وأكره مجيئه فأقرأ عليه كل شيء معه لأستريح منه، ولا أراه ويجيء الرجل أوده فأردده حتى يرجع إلي.


(١) صحيح: أخرجه يحيى بن آدم في "الخراج" "ص ١١٥". وأخرجه ابن ماجه "١٨١٨" من طريق الحسن بن علي بن عفان، عن يحيى بن آدم، به.
وأخرجه النسائي "٥/ ٤٢" من طريق هناد بن السري، عن أبي بكر بن عياش، به.
وأخرجه الدارمي "١/ ٣٩٣" من طريق عاصم بن يوسف، عن أبي بكر بن عياش، به.
وأخرجه أحمد "٥/ ٢٣٣" من طريق سليمان بن داود الهاشمي، عن أبي بكر بن عياش، عن عاصم، عن أبي وائل، عن معاذ، به. وأسقط مسروقا.

<<  <  ج: ص:  >  >>