للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أهله فقال: "أين فلانة? " قالوا: اشتكت عينها فقال: "استرقوا لها فقد أعجبتني عيناها" (١).

قرأت على أحمد بن إسحاق أخبركم الفتح بن عبد السلام، أخبرنا هبة الله بن أبي شريك أخبرنا أبو الحسين بن النقور، حدثنا عيسى بن علي إملاء قال: قرئ على أبي عمر محمد بن يوسف القاضي، وأنا أسمع في سنة سبع عشرة وثلاث مائة قيل له: حدثكم أحمد بن منصور بن سيار، حدثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن الزهري أخبرني أنس قال: فرضت على النبي Object ليلة أسري به الصلوات خمسين، ثم نقصت إلى خمس ثم نودي: "يا محمد إنه لا يبدل القول لدي وإن لك بالخمس خمسين" (٢).

وأخبرنا أحمد بن عبد الرحمن، ومحمد بن محمد الكاتب، وعبد الرحيم بن عبد المحسن قالوا: أخبرنا عبد الرحمن بن مكي أخبرنا جدي أبو طاهر الحافظ، أخبرنا مكي بن منصور أخبرنا أحمد بن الحسن القاضي، حدثنا محمد بن أحمد بن معقل حدثنا محمد بن يحيى الذهلي، حدثنا عبد الرزاق عن معمر عن الزهري عن أنس بن مالك قال: فرضت على رسول الله Object ليلة أسري به الصلوات خمسين، ثم نقصت حتى جعلت خمسًا ثم نودي: "يا محمد إنه لا يبدل القول لدي، وإن لك بهذه الخمس خمسين".

أخرجه الترمذي عن الذهلي (٣).

أخبرنا أبو المعالي الهمذاني، أخبرنا أحمد بن يوسف والفتح بن عبد الله "ح". وأخبرنا عمر بن عبد المنعم أخبرنا أبو اليمن الكندي قالوا: أخبرنا محمد بن القاضي "ح". وأخبرنا أحمد بن هبة الله بن تاج الأمناء، عن عبد المعز بن محمد، أخبرنا يوسف بن أيوب الزاهد قالا: أخبرنا أحمد بن محمد البزاز، أخبرنا علي بن عمر السكري، حدثنا أحمد بن الحسن الصوفي حدثنا يحيى بن معين في سنة سبع وعشرين ومائتين حدثنا عبد الرزاق عن معمر عن أيوب، وعبيد الله عن نافع عن ابن عمر: أن النبي Object وأبا بكر وعمر كانوا ينزلون المحصب (٤).


(١) منكر: هذا مرسل، بل معضل، ومتنه ظاهر النكارة، ومثله لا يصدر من مشكاة النبوة.
(٢) صحيح: أخرجه عبد الرزاق "١٧٦٨".
(٣) صحيح: أخرجه الترمذي "٢١٣" عن محمد بن يحيى الذهلي، به.
وأخرجه البخاري "٣٢٠٧"، ومسلم "١٦٢"، والنسائي "١/ ٢١٧، ٢٢٣".
(٤) صحيح: أخرجه مسلم "١٣١٠".

<<  <  ج: ص:  >  >>