للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٥٥٣ - قبيصة بن عقبة (١): " ع"

ابن محمد بن سفيان بن عقبة بن ربيعة بن جنيدب بن رباب بن حبيب بن سواءة بن عامر بن صعصعة، الحافظ الإمام الثقة العابد، أبو عامر السوائي الكوفي.

حدث عن: عيسى بن طهمان ومالك بن مغول وعاصم بن محمد العمري، ويونس بن أبي إسحاق ومسعر وشعبة، وورقاء وحمزة الزيات وإسرائيل، وسفيان الثوري فأكثر عنه وصفوان بن أبي الصهباء، ووهب بن إسماعيل وأبي الأشهب العطاردي وخلق.

وما أظنه ارتحل في الحديث وكان من أوعية العلم.

حدث عنه: أحمد بن حنبل، وعثمان بن أبي شيبة وهناد ومحمود بن غيلان، وهارون الحمال، وأبو قدامة السرخسي وأبو بكر بن أبي شيبة، ومحمد بن يحيى الذهلي، والبخاري في صحيحه، وأبو زرعة الرازي وأبو أمية الطرسوسي، وعباس الدوري وأحمد بن سليمان الرهاوي، وأحمد بن عبيد الله النرسي، وإسحاق بن سيار النصيبي، وجعفر بن محمد بن شاكر والحارث بن أبي أسامة، وحفص بن عمر سنجه وحنبل بن إسحاق، وابنه عقبة وخلق كثير.

وطلب العلم وهو حدث.

قال يحيى بن آدم: هو أصغر مني بسنتين.

قال يحيى بن معين من طريق أحمد بن أبي خيثمة عنه: قبيصة: ثقة في كل شيء إلَّا في حديث سفيان فليس بذاك القوي فإنه سمع منه وهو صغير.

وقال الفسوي: عن يحيى بن معين: قبيصة أكبر من يحيى بن آدم بشهرين، وسمعت قبيصه يقول: شهدت عند شريك، فامتحنني في شهادتي، فذكرت ذلك لسفيان فأنكر على شريك، وقال: لم يكن له أن يمتحنه، وصليت بسفيان الفريضة.

وقال أحمد بن أبي الحواري: قلت للفريابي: أرأيت قبيصة عند سفيان؟ قال: نعم رأيته صغيرًا. وقال محمد بن عبد الله بن نمير: لو حدثنا قبيصة عن النخعي لقبلنا منه.

وقال ابن أبي حاتم: سئل أبو زرعة عن قبيصة، وأبي نعيم فقال: كان قبيصة أفضل الرجلين، وأبو نعيم أتقنهما ولم أر من المحدثين من يحفظ ويأتي بالحديث على لفظ واحد لا يغيره سوى قبيصة، وأبي نعيم في حديث الثوري وسوى يحيى الحماني في حديث شريك، وعلي بن الجعد في حديثه.

وقال أبو عبيد الآجري: سألت أبا داود عن قبيصة، وعبيد الله بن موسى فقال: قبيصة أسلم من عبيد الله كان قبيصة وأبو عامر وأبو حذيفة لا يحفظون ثم حفظوا بعد.

وقال إسحاق بن سيار: ما رأيت في الشيوخ أحفظ من قبيصة.

وقال عبد الرحمن بن خراش: صدوق.


(١) ترجمته في طبقات ابن سعد "٦/ ٤٠٣"، والتاريخ الكبير "٧/ ترجمة ٧٩٢"، والجرح والتعديل "٧/ ترجمة ٧٢٢"، وتاريخ بغداد "١٢/ ٤٧٣"، والأنساب للسمعاني "٧/ ١٢٨"، والعبر "١/ ٣٦٨" والكاشف "٢/ ترجمة ٤٦١٦"، والمغني "٢/ ترجمة ٥٠٢٦"، وميزان الاعتدال "٣/ ترجمة ٦٨٦١" وتهذيب التهذيب "٨/ ٣٤٧"، وخلاصة الخزرجي "٢/ ترجمة ٥٨٢٨"، وشذرات الذهب "٢/ ٣٥".

<<  <  ج: ص:  >  >>