للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٥٥٨ - أبو نعيم (١): " ع".

الفضل بن دكين، الحافظ الكبير، شيخ الإسلام الفضل بن عمرو ابن حماد بن زهير بن درهم التيمي، الطلحي، القرشي مولاهم الكوفي الملائي الأحول مولى آل طلحة بن عبيد الله.

وكان شريكًا لعبد السلام بن حرب الملائي كانا في حانوت بالكوفة، يبيعان الملاء وغير ذلك وكان كذلك غالب علماء السلف، إنما ينفقون من كسبهم.

أخبرنا جماعة في كتابهم قالوا: أخبرنا عمر بن محمد أخبرنا أحمد بن الحسن، أخبرنا الحسن بن علي الجوهري أخبرنا أحمد بن جعفر، حدثنا بشر بن موسى حدثنا أبو نعيم حدثنا سفيان عن منصور، عن إبراهيم عن همام قال: كنا جلوسًا مع حذيفة فقيل له: إن رجلًا يرفع الحديث إلى عثمان فقال: سمعت رسول الله يقول: "لا يدخل الجنة قتات".

رواه أحمد والبخاري عن أبي نعيم (٢).


(١) ترجمته في طبقات ابن سعد "٦/ ٤٠٠"، والتاريخ الكبير "٧/ ترجمة ٥٢٦"، والجرح والتعديل "٧/ ترجمة ٣٥٣"، وتاريخ بغداد "١٢/ ٣٤٦"، وتذكرة الحفاظ "١/ ترجمة ٣٦٩"، والكاشف "٢/ ترجمة ٤٥٣٢"، والعبر "١/ ٣٧٧"، وميزان الاعتدال "٣/ ترجمة ٦٧٢٠"، وتهذيب التهذيب "٨/ ٢٧٠"، وتقريب التهذيب "٢/ ١١٠"، وخلاصة الخزرجي "٢/ ترجمة ٥٧١٠"، وشذرات الذهب لابن العماد "٢/ ٤٦".
(٢) صحيح: أخرجه الطيالسي "٤٢١"، والحميدي "٤٤٣"، وأحمد "٥/ ٣٨٢، ٣٨٩، ٣٩٢، ٣٩٧، ٤٠٢، ٤٠٤"، والبخاري "٦٠٥٦"، وفي "الأدب المفرد" "٣٢٢"، ومسلم "١٠٥"، وأبو داود "٤٨٧١"، والترمذي "٢٠٢٦"، وابن أبي الدنيا في "الصمت" "٢٥٤"، والبيهقي في "السنن" "٨/ ١٦٦"، "١٠/ ٢٤٧"، وفي "الآداب" "١٣٧"، والطبراني في "الكبير" "٣٠٢١"، وفي "الصغير" "٥٦١"، والبغوي "٣٥٦٩"، والقضاعي في "مسند الشهاب" "٨٧٦" من طرق عن إبراهيم النخعي، عن همام بن الحارث، عن حذيفة مرفوعًا.

<<  <  ج: ص:  >  >>