للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

الله بن عبيد الله الهاشمي صاحب اليمن: خرجت معي بإسماعيل بن أبي أويس إلى اليمن فدخل إلي يومًا، ومعه ثوب وشي فقال: امرأتي طالق ثلاثًا إن لم تشتر من هذا الرجل ثوبه بمائة دينار فقلت للغلام: زن له فوزن له، وإذا بالثوب يساوي خمسين دينارًا فسألته بعد، فقال: إن الرجل أعطاني منها عشرين دينارًا.

قلت: هذه سخافة عقل واضحة.

مات في سنة ست وعشرين، ومائتين وقيل: سنة سبع في رجب بمنه.

أخبرنا إسماعيل بن عبد الرحمن أخبرنا عبد الله بن أحمد أخبرنا محمد بن عبد الباقي، أخبرنا أبو الفضل بن خيرون أخبرنا أبو بكر البرقاني قرأت على أبي العباس بن حمدان حدثكم الحسن بن علي السري، حدثنا إسماعيل بن أبي أويس حدثنا سليمان بن بلال عن يحيى بن سعيد، أخبرني عبد الرحمن بن القاسم عن القاسم، عن ابن عباس أنه قال: ذكر المتلاعنان عند رسول الله فقال عاصم بن عدي في ذلك قولا ثم انصرف، فأتاه رجل من قومه فذكر أنه وجد مع امرأته رجلًا. فقال عاصم: ما ابتليت بهذا إلَّا لقولي.

فذهب به إلى رسول الله فأخبره بالذي وجد عليه امرأته وكان ذلك الرجل مصفرا قليل اللحم جعدًا قططًا. قال رسول : "اللهم بين". فوضعت شبيها بالرجل الذي ذكر زوجها أنه وجد عندها فلاعن رسول الله بينهما، فقال رجل لابن عباس في المجلس: هي التي قال رسول الله: "لو كنت راجمًا بغير بينة لرجمت هذه"؟. قال: لا تلك امرأة كانت تظهر السوء في الإسلام.

أخرجه مسلم (١) عن أحمد بن يوسف عن إسماعيل.


(١) صحيح: أخرجه مسلم "١٤٩٧".

<<  <  ج: ص:  >  >>