للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ثم قال ابن حبان: روى عبد الله بن صالح حدثنا يحيى بن أيوب عن يحيى بن سعيد، عن عطاء بن يسار عن عبد الله بن عمرو قال: قال رسول الله Object: "حجة لمن لم يحج خير من عشر غزوات، وغزوة لمن حج خير من عشر حجج، وغزوة في البحر خير من عشرة في البر" (١). حدثناه: أبو عروبة حدثنا علي بن إبراهيم بن عزون حدثنا عبد الله.

ثم قال: وروى عن الليث عن خالد بن يزيد عن سعيد بن أبي هلال، عن ربيعة بن سيف عن شفي الأصبحي سمع عبد الله بن عمرو، قال: سمعت رسول الله Object يقول: يكون خلفي اثنا عشر خليفة: أبو بكر لا يلبث إلَّا قليلًا وصاحب رحًا دارة العرب عمر، وذكر الحديث (٢). حدثناه أحمد بن الحسن الصوفي، حدثنا يحيى بن معين حدثنا عبد الله.

قلت: قرأت على أحمد بن المؤيد بمصر أخبرنا أحمد بن صرما، وابن عبد السلام، قالا: أخبرنا محمد بن عمر أخبرنا أبو الحسين بن النقور، أخبرنا علي بن عمر الحربي حدثنا الصوفي فذكره بتمامه. فأنا اتعجب من أبي زكريا، ونقده كيف يستحل رواية مثل هذا ويسكت عن توهيته?!

وساق له ابن حبان، وابن عدي جماعة أحاديث تفرد بها منكرة.

وقال أبو محمد بن أبي حاتم: عبد الله بن صالح روى عنه: الليث، وابن وهب ودحيم.

وقال محمد بن عبد الله بن عبد الحكم: سمعت أبي وسئل عن عبد الله بن صالح فقال: أتسألوني عن أقرب رجل إلى الليث؟ رجل معه في ليله، ونهاره وسفره، وحضره، ويخلو معه غالبًا فلا ينكر لمثله أن يكثر عن الليث.


(١) ضعيف: أخرجه ابن حبان في "المجروحين" "٢/ ٤١"، من طريق عبد الله بن صالح، به.
قلت: إسناده ضعيف، آفته عبد الله بن صالح، كاتب الليث، فإنه ضعيف لسوء حفظه.
(٢) منكر: أخرجه ابن حبان في "المجروحين" "٢/ ٤٢"، وابن عدي في "الكامل" "٤/ ٢٠٨" من طريق يحيى بن معين، حدثنا عبد الله بن صالح، به.
قلت: إسناده واه بمرة، فيه علتان: الأولى: عبد الله بن صالح، كاتب الليث، ضعيف كما ذكرنا.
والثانية: ربيعة بن سيف المعافري المصري؛ قال البخاري وابن يونس: عنده مناكير.
والحديث أورده الذهبي في "الميزان" في ترجمة "عبد الله بن صالح" وقال: "أنكر ما روى أبو صالح" وذكر الحديث بإسناده.

<<  <  ج: ص:  >  >>