للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وهو أقدم منهمًا موتًا والحماني يقال: إن الدارمي أودعه كتبا فسرق منها أحاديث، وتكلم فيه أحمد، وابن المديني قال: ويحيى حسن الثناء عليه إلى أن قال ابن عدي: ولم أر في مسنده وأحاديثه أحاديث مناكير وأرجو أنه لا بأس به.

قال شيخنا أبو الحجاج: وجده ميمون ويقال: عبد الرحمن بن ميمون يلقب: بشمين.

قلت: وقد تواتر توثيقه عن يحيى بن معين كما قد تواتر تجريحه عن الإمام أحمد مع ما صح عنه من تكفير صاحب.

ولا رواية له في الكتب الستة تجنبوا حديثه عمدا لكن له ذكر في صحيح مسلم في ضبط اسم فقال عقيب حديث سليمان بن بلال عن ربيعة، عن عبد الملك بن سعيد بن سويد عن أبي حميد أو أبي أسيد قال: قال رسول الله : "إذا دخل أحدكم المسجد فليقل: اللهم افتح لي أبواب رحمتك .. ". وذكر الحديث (١). ثم قال: سمعت يحيى بن يحيى يقول: كتبت هذا الحديث من كتاب سليمان بن بلال قال: وبلغني أن يحيى الحماني يقول: وأبو أسيد.

قد وقع لي من عوالي الحماني: فأخبرني أبو المعالي أحمد بن إسحاق بمصر أخبرنا الفتح بن عبد الله الكاتب أخبرنا هبة الله بن الحسين الحاسب، أخبرنا أبو الحسين أحمد بن محمد بن النقور حدثنا عيسى بن علي الوزير إملاء حدثنا أبو القاسم البغوي، حدثنا يحيى بن عبد الحميد حدثنا شريك حدثنا منصور حدثنا ربعي قال: حدثنا علي بن أبي طالب قال: أما إني سمعت النبي يقول: "لا تكذبوا علي فمن كذب علي متعمدا فليلج النار" (٢).

أخبرنا أبو الفضل أحمد بن هبة الله بن تاج الأمناء بقراءتي أخبرنا عبد المعز بن محمد في كتابه أخبرنا تميم بن أبي سعيد سماعا في سنة تسع وعشرين وخمس مائة، أخبرنا أبو سعد محمد بن عبد الرحمن أخبرنا أبو عمرو محمد بن أحمد بن حمدان الحيري سنة أربع


(١) صحيح: أخرجه مسلم "٧١٣"، وأبو داود "٤٦٥"، والنسائي "٢/ ٥٣"، وابن ماجه "٧٧٢".
(٢) صحيح: أخرجه البخاري "١٠٦"، ومسلم "١" من طرق عن شعبة، عن منصور، عن ربعي، عن علي، به، وقد ورد عن جمع غفير من الصحابة -رضوان الله عليهم: عن أبي بكر الصديق، وأبي أمامة، وأبي عبيدة بن الجراح، وأبي قتادة، وأنس بن مالك، وأبي هريرة، وأسامة بن زيد، وأبي موسى الأشعري، وغيرهم كثير.

<<  <  ج: ص:  >  >>