للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وسبعين وثلاث مائة قال: أخبرنا أبو يعلى أحمد بن علي الموصلي بها سنة ست وثلاث مائة قال: حدثنا يحيى بن عبد الحميد حدثنا قيس بن الربيع عن زياد بن علاقة عن عمارة بن أوس ﵁ وكان قد صلى القبلتين جميعا قال: إني لفي منزلي إذا مناد ينادي على الباب: إن النبي ﷺ قد حول القبلة فأشهد على إمامنا والرجال والنساء والصبيان لقد صلوا إلى ههنا يعني: بيت المقدس وإلى ههنا يعني: الكعبة (١).

وقرأت على أبي سعيد سنقر الحلبي بها أخبركم عبد اللطيف بن يوسف أخبرنا أبو الحسين عبد الحق بن عبد الخالق، أخبرنا علي بن محمد أخبرنا أبو الحسن علي بن أحمد بن الحمامي، أخبرنا عبد الباقي بن قانع حدثنا عبد الله بن محمد حدثنا يحيى الحماني حدثنا قيس عن زياد بن علاقة عن عمارة بن أوس وكان ممن صلى القبلتين قال: إني في منزلي إذ ناداني مناد على الباب: إن النبي ﷺ قد حول القبلة إلى الكعبة.

هذا حديث غريب من الأفراد العوالي.

أخبرنا عبد الحافظ بن بدران، أخبرنا موسى بن عبد القادر أخبرنا ابن البناء أخبرنا ابن البسري أخبرنا المخلص، حدثنا عبد الله حدثنا يحيى الحماني حدثنا عبد العزيز بن محمد عن عبد الرحمن بن حميد بن عبد الرحمن بن عوف، عن أبيه عن جده قال: قال رسول الله ﷺ: "أبو بكر في الجنة وعمر في الجنة وعثمان في الجنة، وعلي في الجنة وطلحة في الجنة والزبير في الجنة، وابن عوف في الجنة وسعد في الجنة وسعيد في الجنة، وأبو عبيدة بن الجراح في الجنة" (٢). قال البخاري ومطين ومعاوية بن صالح والبغوي: مات يحيى الحماني سنة ثمان وعشرين ومائتين.

زاد مطين: في رمضان بالعسكر وكان لا يخضب.

وقال البغوي: في رمضان أيضًا قال: وكان أول من مات بسامراء من المحدثين الذين أقدموا وكان لا يخضب وقد كتبت عنه.

قلت: أخطأ من قال: إنه توفي سنة خمس وعشرين.


(١) ضعيف: في إسناده علتان: الأولى يحيى بن عبد الحميد الحماني، فإنه ضعيف كما قال النسائي، وقد اتهموه بسرقة الحديث كما قال الحافظ في "التقريب" فقد قال أحمد: كان يكذب جهارا. الثانية: قيس بن الربيع الأسدي، ضعيف، لسوء حفظه، وقد أجمعوا على ضعفه. وقال النسائي: متروك.
(٢) صحيح: أخرجه الترمذي "٣٧٤٧" من طريق قتيبة، عن عبد العزيز بن محمد، به، وورد عن سعيد بن زيد: عند أبي داود "٤٦٤٨"، "٤٦٤٩"، والترمذي "٣٧٤٨"، وقد خرجته في عدة مواضع في كتاب "منهاج السنة لابن تيمية" ط. دار الحديث فراجعه ثمت إن شئت.

<<  <  ج: ص:  >  >>