للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

محمد بن عمرو المروزي، والعباس الأسفاطي، وعلي بن عبد العزيز البغوي، والحسين بن إسحاق التستري، وخلف بن عمرو العكبري، وسعيد بن مسعدة العطار، وعمير بن مرداس، وخلق سواهم.

قال سلمة بن شبيب: ذكرت سعيد بن منصور لأحمد بن حنبل، فأحسن الثناء عليه، وفخم أمره.

وقال أبو حاتم الرازي: هو ثقة، من المتقنين الأثبات، ممن جمع وصنف.

وقال حرب الكرماني: أملى علينا سعيد بن منصور نحوًا من عشرة الاف حديث من حفظه.

قلت: كان من أبناء ثمانين سنة أو أزيد. وتوفي: بمكة في شهر رمضان، سنة سبع وعشرين ومائتين. وقد كان محمد بن عبد الرحيم صاعقة الحافظ إذا حدث عن سعيد أثنى عليه وأطراه فكان يقول: حدثنا سعيد بن منصور، وكان ثبتًا.

أخبرنا شيخ الإسلام: شمس الدين عبد الرحمن بن محمد المقدسي في كتابه، أخبرنا عمر بن محمد المعلم، أخبرنا هبة الله بن محمد الشيباني، أخبرنا أبو طالب بن غيلان، أخبرنا أبو بكر محمد بن عبد الله البزاز، حدثنا بشر بن موسى، حدثنا سعيد بن منصور، حدثنا سفيان عن ابن أبي خالد عن حكيم بن جابر، عن أبيه قال: دخلت على رسول الله فإذا هو يأكل طعامًا فيه دباء. فقلت: ما هذا يا رسول الله؟ قال: "نكثر به طعامنا".

أخرجه النسائي، والقزويني من غير وجه، عن إسماعيل بن أبي خالد، عن حكيم، عن أبيه؛ جابر بن حكيم، أو ابن طارق الأحمسي، وإسناده صالح.

وأخبرنا المقرئ المجود محمد بن جوهر التلعفري، وعبد الله بن محمد الأديب، قالا: أخبرنا يوسف بن خليل، أخبرنا أبو جعفر محمد بن إسماعيل الطرسوسي سنة إحدى وتسعين وخمسمائة بقراءتي "ح". وأنبأني أحمد بن سلامة، عن أبي جعفر هذا، أخبرنا أبو علي الحداد، أخبرنا أبو نعيم الحافظ، حدثنا أبو أحمد محمد بن أحمد بن إسحاق الأنماطي بعسكر حدثنا أحمد بن سهل -هو ابن أيوب الأهوازي- حدثنا سعيد بن منصور، عن حفص بن ميسرة، عن العلاء بن عبد الرحمن، عن أبيه عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله : "يقول ابن آدم مالي مالي وإنما له ما أكل فأفنى أو لبس فأبلى أو تصدق فأمضى".

<<  <  ج: ص:  >  >>