للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٧٩٥ - الحكم بن موسى (١): " م، س، ق"

الإمام، المحدث، القدوة، الحجة، أبو صالح البغدادي، القنطري، الزاهد.

سمع العطاف بن خالد، وإسماعيل بن عياش، وعبد الرحمن بن أبي الرجال، وعبد الله بن المبارك، ويحيى بن حمزة، وطبقتهم.

حدث عنه: مسلم، وبواسطة النسائي، وبن ماجه، وأحمد بن حنبل، وأبو محمد الدارمي، والحارث بن أبي أسامة، وأبو يعلى الموصلي، وعثمان بن سعيد، وأبو القاسم البغوي، وخلق سواهم.

وثقه يحيى بن معين.

قال الحسين بن فهم: كان رجلا صالحًا، ثبتًا في الحديث.

وقال علي بن محمد الحبيبي: سألت صالحًا جزرة، عن سريج بن يونس، والحكم بن موسى، ويحيى بن أيوب، فوثقهم جدًّا، وقال: هؤلاء الثلاثة تقطعوا من العبادة.

قال عثمان بن سعيد الدارمي: قدم علي بن المديني بغداد، فحدثه الحكم بن موسى بحديث أبي قتادة عن النبي Object: "أسوأ الناس سرقة الذي يسرق صلاته" (٢). فقال ابن المديني: لو غيرك حدث به، ما صنع به.


(١) ترجمته في طبقات ابن سعد "٧/ ٣٤٦"، والتاريخ الكبير "٢/ ترجمة ٢٦٩٢"، والكنى للدولابي "٢/ ٩"، والجرح والتعديل "٣/ ترجمة ٥٨٤"، وتاريخ بغداد "٨/ ٢٢٦"، والأنساب للسمعاني "١٠/ ٢٤٥"، وتذكرة الحفاظ "١/ ترجمة ٤٨٧"، والعبر "١/ ٤١١"، وميزان الاعتدال "١/ ترجمة ٢٢٠٤"، والكاشف "١/ ٢٤٧"، وتهذيب التهذيب "٢/ ٤٣٩"، والنجوم الزاهرة لابن تغري بردي "٢/ ٢٦٥"، وخلاصة الخزرجي "١/ ترجمة ١٢٠٠"، وشذرات الذهب لابن العماد الحنبلي "٢/ ٧٥".
(٢) صحيح بشواهده: أخرجه الدارمي "١/ ٣٠٤"، والبيهقي "٢/ ٢٨٥ - ٢٨٦"، من طريق الحكم بن موسى، وأحمد "٥/ ٣١٠"، من طريق أبي جعفر السويدي كلاهما عن الوليد بن مسلم، عن الأوزاعي عن يحيى بن أبي كثير، عن عبد الله بن أبي قتادة، عن أبيه قال: قال رسول الله Object: "أسوأ الناس سرقة الذي يسرق من صلاته" قال: "لا يتم ركوعها ولا سجودها" أو قال: "لا يقيم صلبه في الركوع والسجود".
قلت: إسناده ضعيف، فيه الوليد بن مسلم، مدلس يدلس تدليس التسوية، وقد عنعنه.
وله شاهد من حديث أبي سعيد الخدري: عند أحمد "٣/ ٥٦"، والبزار "٥٣٦"، وإسناده ضعيف، فيه علي بن زيد بن جدعان، وهو ضعيف.
وشاهد آخر من حديث عبد الله بن مغفل: عند الطبراني في "الصغير" "٣٣٥"، وفي "الكبير"، وشاهد ثالث عن أبي هريرة عند الحاكم "١/ ٢٢٩"، والبيهقي في "السنن" "٢/ ٣٨٦"، من طريق هشام بن عمار =

<<  <  ج: ص:  >  >>