للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أبو إسحاق الجوزجاني قال كان أحمد بن حنبل يصلي بعبد الرزاق فسها فسال عنه عبد الرزاق فأخبر أنه لم يأكل منذ ثلاثة أيام شيئاً.

رواها الخلال قال سمعت أبا زرعة القاضي الدمشقي عن الجوزجاني.

قال الخلال حدثنا أبو القاسم بن الجبلي عن أبي إسماعيل الترمذي عن إسحاق بن راهويه قال كنت مع أحمد بن حنبل عند عبد الرزاق وكانت معي جارية وسكنا فوق وأحمد أسفل في البيت. فقال لي يا أبا يعقوب هو ذا يعجبني ما أسمع من حركتكم. قال وكنت أطلع فأراه يعمل التكك ويبيعها ويتقوت بها هذا أو نحوه.

قال المروذي سمعت أبا عبد الله يقول كنت في إزري من اليمن إلى مكة. قلت اكتريت نفسك من الجمالين؟ قال قد اكتريت لكتبي ولم يقل لا.

وعن إسماعيل بن علية أنه أقيمت الصلاة فقال ها هنا أحمد بن حنبل قولوا له يتقدم يصلي بنا.

وقال الأثرم أخبرني عبد الله بن المبارك شيخ سمع قديماً قال كنا عند بن علية فضحك بعضنا وثم أحمد. قال فأتينا إسماعيل بعد فوجدناه غضبان فقال تضحكون وعندي أحمد بن حنبل! قال المروذي قال لي أبو عبد الله كنا عند يزيد بن هارون فوهم في شيء فكلمته فأخرج كتابه فوجده كما قلت فغيره فكان إذا جلس يقول يا بن حنبل ادن يا بن حنبل ادن ها هنا. ومرضت فعادني فنطحه الباب.

المروذي سمعت جعفر بن ميمون بن الأصبغ سمعت أبي يقول كنا عند يزيد بن هارون وكان عنده المعيطي وأبو خيثمة وأحمد وكانت في يزيد مداعبة فذاكره المعيطي بشيء. فقال له يزيد فقدتك فتنحنح أحمد فالتفت إليه فقال من ذا؟ قالوا أحمد بن حنبل فقال ألا أعلمتموني أنه ها هنا.

قال المروذي فسمعت بعض الواسطيين يقول ما رأيت يزيد بن هارون ترك المزاح لأحد إلا لأحمد بن حنبل.

قال أحمد بن سنان القطان ما رأيت يزيد لأحد أشد تعظيماً منه لأحمد بن حنبل ولا أكرم أحداً مثله كان يقعده إلى جنبه ويوقره ولا يمازحه.

وقال عبد الرزاق ما رأيت أحداً أفقه ولا أورع من أحمد بن حنبل.

<<  <  ج: ص:  >  >>