للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

البيهقي أخبرنا الحكم حدثنا حسان بن محمد الفقيه سمعت إبراهيم بن أبي طالب يقول دخلت على أحمد بن حنبل بعد المحنة غير مرة وذاكرته رجاء أن أخذ عنه حديثاً إلى أن قلت يا أبا عبد الله حديث أبي سلمة عن أبي هريرة أن النبي Object قال "امرؤ القيس قائد الشعراء إلى النار" (٢٨٨) فقال قيل عن الزهري؟ عن أبي سلمة فقلت من عن الزهري قال أبو الجهم فقلت من رواه عن أبي الجهم؟ فسكت فلما عاودته فيه قال اللهم سلم.

قال الميموني قال لي أحمد يا أبا الحسن إياك أن تتكلم في مسألة ليس لك فيها إمام.

الخلال حدثنا المروذي قال لي أبو عبد الله ما كتبت حديثاً إلا وقد عملت به حتى مر بي أن النبي Object احتجم وأعطى أبا طيبة ديناراً (٢٨٩) فاحتجمت وأعطيت الحجام ديناراً.

أخبرنا جماعة إجازة عن بن الجوزي أخبرنا بن ناصر أنبأنا أبو الحسين بن عبد الجبار أخبرنا أبو بكر محمد بن علي الخياط وحدثنا بن أبي الفوارس حدثنا أحمد بن جعفر بن سلم أخبرنا أحمد بن محمد بن عبد الخالق حدثنا المروذي قلت لأبي عبد الله من مات على الإسلام والسنة مات على خير فقال اسكت بل مات على الخير كله.

قال موسى بن هارون البزاز سئل أحمد أين نطلب البدلاء؟ فسكت ثم قال إن لم يكن من أصحاب الحديث فلا أدري.

قال أحمد بن محمد بن إسماعيل الأدمي أخبرنا الفضل بن زياد سمعت أحمد بن حنبل يقول من رد حديث رسول الله Object فهو على شفا هلكة.


(٢٨٨) ضعيف جدًا: أخرجه أحمد (٢/ ٢٢٨)، وابن حبان في "المجروحين" (٣/ ١٥٠)، وابن عدى في "الكامل" (٤/ ٨٥)، والبزار (٢٠٩١) كشف الأستار، والخطيب في "شرف أصحاب الحديث" (ص ١٠١ - ١٠٢) وابن الجوزي في "العلل المتناهية" (١/ ١٣٨) من طريق هشيم، أخبرنا أبو الجهم الواسطى عن الزهري، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، به.
قلت: إسناده ضعيف جدًا، آفته أبو الجهم الواسطي، قال أبو زُرعة: واهٍ، وقال أحمد: مجهول. وقال ابن حبان: يروى عن الزهري ما ليس من حديثه.
(٢٨٩) لم يرد بهذ اللفظ، ولكن ورد عن أنس بن مالك Object قال: حجم أبو طَيْبَة رسول الله Object فأمر له بصاع من تمر، وأمر أهله أن يخفِّفوا من خراجه" أخرجه مالك (٢/ ٩٧٤)، والبخاري (٢١٠٢)، ومسلم (١٥٧٧) عن حميد الطويل، عن أنس بن مالك، به. وقد تقدَّم تخريجنا له قريبًا بتعليقنا رقم (٢٤٨).

<<  <  ج: ص:  >  >>