للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

الخلال أخبرني عصمة بن عصام حدثنا حنبل قال أعطى بعض ولد الفضل بن الربيع أبا عبد الله وهو في الحبس ثلاث شعرات فقال هذه من شعر النبي ﷺ فأوصى أبو عبد الله عند موته أن يجعل على كل عين شعرة وشعرة على لسانه ففعل ذلك به عند موته.

وقال عبد الله بن أحمد ومطين وغيرهما مات لاثنتي عشرة خلت من ربيع الأول يوم الجمعة وقال ذلك البخاري وعباس الدوري فقد غلط بن قانع حيث يقول ربيع الآخر.

الخلال حدثنا المروذي قال أخرجت الجنازة بعد منصرف الناس من الجمعة.

أحمد في مسنده حدثنا أبو عامر حدثنا هشام بن سعد عن سعيد بن أبي هلال عن ربيعة بن سيف عن عبد الله بن عمرو عن النبي ﷺ قال "ما من مسلم يموت يوم الجمعة أو ليلة الجمعة إلا وقاه الله فتنة القبر" (٢٩٨).


(٢٩٨) حسن لغيره: أخرجه أحمد (٢/ ١٦٩)، والترمذي (١٠٧٤) من طريق هشام بن سعد، عن سعيد بن أبي هلال، عن ربيعة بن سيف، عن عبد الله بن عمرو، به.
قلت: إسناده ضعيف، ربيعة بن سيف لم يسمع من عبد الله بن عمرو، كما أن ربيعة بن سعد، وهشام بن سعد ضعيفان.
وأخرجه أحمد (٢/ ١٧٦ و ٢٢٠) من طريقة بقية، عن معاوية بن سعيد التجيبي سمعت أبا قبيل المصري يقول: سمعت عبد الله بن عمرو بن العاص يقول: قال رسول الله ﷺ: فذكره.
قلت: إسناده حسن، فقد صرَّح بقية بالتحديث في الموضع الثاني، ومعاوية بن سعيد بن شريح، ذكره ابن حبان في "الثقات"، وروي عنه جمع. وأبو قبيل: هو حيى بن هانئ، صدوق يهم.
وله شاهد من حديث أنس: أخرجه أبو يعلى (٤١١٣)، ومن طريقه ابن عدي في "الكامل" (٧/ ٩٣)، وإسناده ضعيف، فيه واقد بن سلامة، ويزيد الرقاشي، وهما ضعيفان.
وله شاهد من حديث جابر بن عبد الله: أخرجه أبو نعيم في "الحلية" (٣/ ١٥٥)، وقال غريب من حديث جابر ومحمد بن المنكدر، تفرد به عمر بن موسى، وهو مدني، فيه لين.
قلت: قال أبو حاتم: ذاهب الحديث، كان يضع الحديث. وقال النسائي والدارقطني: متروك. وقال ابن عدي: هو ممن يضع الحديث سندًا ومتنًا.
وله شاهد ثالث ضعيف أيضًا من حديث الزهري عن النبي ﷺ: عند عبد الرزاق (٥٥٩٥). وإسناده ضعيف لإعضاله، وفيه راو مبهم، وعلة ثالثة-: عنعنة ابن جريح، وهو مدلس. فتلك ثلاث علل في هذا الإسناد. لكن الحديث يرتقى لمرتبة الحسن على أقل الأحوال بمجموع طرقه والله -تعالى- أعلى وأعلم.

<<  <  ج: ص:  >  >>