للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

الله فقال أعرفه طياشاً لم يجتر الكرابيسي أن يذكر جبريل ولا محمداً هذا قد تجهم في كلام غير هذا.

قلت كان الإمام أحمد يسد الكلام في هذا الباب ولا يجوزه وكذلك كان يبدع من يقول لفظي بالقرآن غير مخلوق ويضلل من يقول لفظي بالقرآن قديم ويكفر من يقول القرآن مخلوق بل يقول القرآن كلام الله منزل غير مخلوق وينهى عن الخوض في مسألة اللفظ ولا ريب أن تلفظنا بالقرآن من كسبنا والقرآن الملفوظ المتلو كلام الله تعالى غير مخلوق والتلاوة والتلفظ والكتابة والصوت به من أفعالنا وهي مخلوقة والله أعلم.

قال بن عدي في كامله حدثنا الحسين بن عبد الله القطان حدثنا هشام بن عمار قال كتب إلينا بن لهيعة عن أبي عشانة عن عقبة بن عامر قال قال رسول الله ﷺ "إن الله ليعجب إلى الشاب ليست له صبوة" (٣٦٢).

قال محمد بن خريم العقيلي سمعت هشام بن عمار يخطب قولوا الحق ينزلكم الحق منازل أهل الحق يوم لا يقضى إلا بالحق.

وقال محمد بن الفيض الغساني كان هشام بن عمار يربع بعلي ﵁.

قلت خالف أهل بلده وتابع أئمة الأثر.

وقال أبو حاتم لما كبر هشام تغير.

قال محمد بن الفيض سمعت هشاماً يقول في جوسية (٣٦٣) رجل شرعبي (٣٦٤) كان له بغل فكان يدلج على بغله من جوسية وهي من قرى حمص يوم الجمعة فيصلي الجمعة في مسجد دمشق ثم يروح فيبيت في أهله فكان الناس يعجبون منه ثم إن بغله مات فنظر إلى جنبيه فإذا ليس له أضلاع إنما له صفحتان عظم مصمت ثم قال محمد بن الفيض وسمعت جدي وبكار بن محمد يذكران حديث الشرعبي كما قال هشام بن عمار رواها تمام الرازي عن محمد بن سليمان الربعي عنه.


(٣٦٢) ضعيف: أخرجه أحمد (٤/ ١٥١)، وفيه ابن لهيعة، وهو ضعيف، لسوء حفظه. وأبو عشانة، هى حىّ بن يؤمن المصرى، وهو ثقة، من الطبقة الوسطى من التابعين.
(٣٦٣) جُوسية: قرية من قرى حمص. تقع إلى الجنوب بها، وتبعد عن حمص حوالى ستة فراسخ قاله ياقوت الحموى في "معجم البلدان".
(٣٦٤) الشَّرُعَب: هو الطويل خفيف الجسم. والشَّرْعبيُّ: الطويل، الحسن الجسم.

<<  <  ج: ص:  >  >>