للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قال علي بن الحسين بن الجنيد الحافظ كان أحمد وبن معين يقولان في شيوخ ما يقول بن نمير فيهم يعني يقتديان بقوله في أهل بلده.

قال بن الجنيد ما رأيت بالكوفة مثل محمد بن عبد الله بن نمير كان رجلاً قد جمع العلم والفهم والسنة والزهد وكان يلبس في الشتاء الشاتي لبادة وفي الصيف يدير وكان فقيراً.

وقال أحمد بن سنان القطان ما رأيت من الكوفيين من أحداثهم رجلاً أفضل عندي من بن نمير كان يصلي بنا الفرائض وأبوه يصلي خلفه قدم علينا أيام يزيد بن هارون يعني واسطاً.

قال أحمد بن عبد الله العجلي كوفي ثقة يعد من أصحاب الحديث.

وقال أبو حاتم ثقة يحتج بحديثه.

وقال أبو داود هو أثبت من أبيه.

وقال النسائي ثقة مأمون.

وقال أبو حاتم بن حبان كان من الحفاظ المتقنين وأهل الورع في الدين.

أخبرنا سليمان بن قدامة أخبرنا جعفر بن علي أخبرنا السلفي أخبرنا جعفر السراج أخبرنا أبو محمد الخلال حدثنا يحيى بن علي بن يحيى حدثنا عبيد الله بن المهتدي بالله حدثنا أحمد بن محمد بن رشدين سمعت أحمد بن صالح المصري الحافظ يقول ما رأيت بالعراق مثل أحمد بن حنبل ببغداد ومحمد بن عبد الله بن نمير بالكوفة جامعين لم أر مثلهما بالعراق.

قال البخاري مات في شعبان أو رمضان سنة أربع وثلاثين ومئتين وقال بن حبان في شعبان.

أخبرنا أبو الفضل أحمد بن هبة الله بن تاج الأمناء قراءة عليه سنة اثنتين وتسعين وست مئة عن أبي روح عبد المعز بن محمد الهروي أن تميم بن أبي سعيد أخبرهم أخبرنا محمد بن عبد الرحمن أخبرنا أبو عمرو بن حمدان أخبرنا أبو يعلى أحمد بن علي حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير حدثنا محمد بن بشر حدثنا عبيد الله عن أبي بكر بن سالم عن سالم عن بن عمر أن رسول الله Object قال "أريت في النوم أني أنزع بدلو على فليب فجاء أبو بكر فنزع ذنوباً أو ذنوبين فنزع نزعاً ضعيفاً والله يغفر له ثم جاء عمر

<<  <  ج: ص:  >  >>