للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عن شعبة عن عبد العزيز بن صهيب عن أنس قال كان رسول الله Object إذا دخل الخلاء قال "اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث" (٣٩٦).

أخرجه الترمذي عن هناد بن السري.

وبه حدثنا محمد بن إسحاق السراج حدثنا إسحاق بن إبراهيم أخبرنا أبو معاوية.

وبه قال وأخبرنا هناد أخبرنا أبو معاوية عن هشام عن أبيه عن عائشة قالت بعث رسول الله Object أسيد بن حضير وأناساً معه يطلبون قلادة كانت لعائشة نسيتها في منزل نزلته فحضرت الصلاة وليسوا على وضوء ولم يجدوا ماء فصلوا بغير وضوء فذكروا ذلك لرسول الله Object فنزلت آية التيمم فقال لها أسيد جزاك الله خيراً فو الله ما نزل بك أمر قط تكرهينه إلا جعل الله لك وللمسلمين فيه خيراً.

أخرجه النسائي (٣٩٧) عن إسحاق بن راهويه.

ومات مع هناد أحمد بن عيسى التستري وحرملة بن يحيى التجيبي ومحمد بن يحيى بن أبي عمر العدني وهارون الحمال وأحمد بن سعيد الرباطي وإبراهيم بن العباس الصولي والحارث بن أسد المحاسبي.

١٩١٦ - محمد بن عبد الله بن عمار (٣٩٨)

الإمام الحافظ الحجة محدث الموصل أبو جعفر الموصلي ولد بعد الستين ومئة.

وسمع المعافى بن عمران أبا بكر بن عياش وعيسى بن يونس وسفيان بن عيينة وأبا معاوية ووكيعاً وطبقتهم وله كتاب جليل في معرفة الرجال والعلل.


(٣٩٦) صحيح: أخرجه الترمذي (٥) من طريق قتيبة وهناد قالا حدثنا وكيع، عن شعبة، به.
وأخرجه البخاري (١٤٢)، ومسلم (٣٧٥) من طريق عبد العزيز بن صهيب، عن أنس، به.
وقوله: "الخُبث": جمع خبيث، و "الخبائث" جمعُ الخبيثة يريد ذكور الشياطين وإناثَهم.
(٣٩٧) صحيح أخرجه البخاري (٣٣٦)، ومسلم (٣٦٧)، وأبو داود (٣١٧)، والنسائي (١/ ١٦٣ - ١٦٤).
(٣٩٨) ترجمته في الجرح والتعديل (٧/ ترجمة ١٦٤١)، وتاريخ بغداد (٥/ ٤١٦)، والمغنى (٢/ ترجمة ٥٦٧٣)، وميزان الاعتدال (٣/ترجمة ٧٧٥٣)، وتهذيب التهذيب (٩/ ٢٦٥)، وتقريب التهذيب (٢/ ١٧٨)، وخلاصة الخزرجي (٢/ترجمة ٦٣٨٣)، وشذرات الذهب لابن العماد الحنبلي (٢/ ١٠١).

<<  <  ج: ص:  >  >>