للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وهب، عن مالك، عن سهيل، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي قال: "الدين النصيحة" (١).

ثم قال ابن عدي: أحمد بن صالح من حفاظ الحديث، وخاصة لحديث الحجاز، ومن المشهورين بمعرفته، وحدث عنه: البخاري مع شدة استقصائه، ومحمد بن يحيى، واعتمادهما عليه، في كثير من حديث الحجاز، وعلى معرفته، وحدث عنه من حدث من الثقات، واعتمدوه حفظًا، وإتقانًا، وكلام ابن معين، فيه تحامل، وأما سوء ثناء النسائي عليه، فسمعت محمد بن هارون بن حسان البرقي يقول: هذا الخراساني يتكلم، في أحمد بن صالح، وحضرت مجلس أحمد بن صالح، وطرده من مجلسه، فحمله ذلك على أن تكلم فيه قال: وهذا أحمد بن حنبل قد أثنى عليه، فالقول ما قاله أحمد لا ما قاله غيره، وحديث: "الدين


(١) متن الحديث صحيح: لكن قد اختلف على مالك فيه، فقد رواه عنه عبد الله بن وهب كما في هذا الإسناد، ورواه عنه عبد الله بن نافع، ومحمد بن خالد، وزياد بن يونس، وأحمد بن حاتم بن مخشي ومعن بن عيسى، فقالوا فيه: عن مالك، عن سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة، به.
وتابعه سفيان الثوري من رواية بشر بن منصور عنه، فرواه عن سهيل، عن أبيه، عن أبي هريرة.
وكذا رواه عبد الله بن جعفر بن نجيح المديني عن سهيل.
وقال علي بن المديني -كما في "التاريخ الكبير للبخاري" "٦/ ٤٦٠ - ٤٦١": بلغني أن في كتاب عثمان ابن عمر: عن مالك، عن سهيل، عن عطاء، عن تميم، عن النبي .
وتابعه سليمان التيمي، ويحيى بن سعيد، وجرير بن عبد الحميد، وخالد بن عبد الله، وسفيان بن عيينة، وزهير بن معاوية، ومحمد بن جعفر بن أبي كثير، فرووه عن سهيل، عن عطاء بن يزيد، عن تميم الداري، وكذلك رواه سفيان الثوري من رواية محمد بن يوسف وابن مهدي عنه.
ورواه عنه علي بن قادم فقال عن سهيل، عن أبيه، عن عطاء بن يزيد، عن تميم.
وقد ورد عن أبي هريرة: عند أحمد "٢/ ٢٩٧" والترمذي "١٩٢٦"، ومحمد بن نصر "٧٤٨" في "تعظيم قدر الصلاة" من طريق صفوان بن عيسى، أخبرنا ابن عجلان، عن القعقاع، عن أبي صالح، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله : "الدين النصيحة" ثلاث مرات. قال: قيل: يا رسول الله لمن؟ قال: "لله ولكتابه ولرسوله، ولأئمة المسلمين". وقال الترمذي: حديث حسن صحيح.
وأخرجه البخاري في "التاريخ الكبير" "٦/ ٤٦٠"، وفي "الأوسط" "٢/ ٣٤"، والنسائي "٧/ ١٥٧" من طريق الليث بن سعد، عن ابن عجلان، عن زيد بن أسلم والقعقاع بن حكيم، عن أبي صالح، به.
وأخرجه البخاري في "التاريخ الكبير" "٦/ ٤٦٠ - ٤٦١"، وفي "التاريخ الأوسط" -المطبوع خطأ باسم الصغير- "٢/ ٣٤"، ومحمد بن نصر في "تعظيم قدر الصلاة" "٧٥٤" من طريق سليمان بن بلال، عن ابن عجلان، عن القعقاع بن حكيم وعبيد الله بن مقسم، عن أبي صالح، به.
وقد ورد الحديث عن تميم الداري: عند مسلم "٥٥"، والنسائي "٧/ ١٥٦"، وأحمد "٤/ ١٠٢" من طريق سفيان، عن سهيل بن أبي صالح، عن عطاء بن يزيد الليثي، عن تيم الداري، به.

<<  <  ج: ص:  >  >>