للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٢٠٢٩ - الحسن بن شُجاع (١): " ت"

ابن رجاء الحافظ الناقد الإمام المحقق، أبو علي البلخي أحد الأعلام، له معرفة واسعة، ورحلة شاسعة.

لقي مكي بن إبراهيم، وطبقته ببلخ، ولحق عبيد الله بن موسى -وهو أكبر شيخ له- وأبا نعيم، وأبا مسهر الغساني، ويحيى الوحاظي، وسعيد بن أبي مريم، وأبا الوليد الطيالسي، وأبا صالح كاتب الليث، ومحمد بن الصلت، ويحيى بن يحيى، وعلي بن المديني، وابن راهويه، وطبقتهم.

روى عنه: البخاري -وذلك في "جامع الترمذي"- وأبو زرعة الرازي، وأحمد بن علي الأبار، ومحمد بن زكريا البلخي، وأبو العباس السراج، وآخرون.

وقد روى البخاري، في "صحيحه"، قال: أخبرنا الحسن، أخبرنا إسماعيل بن الخليل الخزاز، وذلك، في تفسير الزمر (٢)، فقيل: هو البلخي.

قال نصر بن زكريا المروزي: سمعت قتيبة بن سعيد يقول: شباب خراسان أربعة: محمد بن إسماعيل، وعبد الله الدارمي، وزكريا بن يحيى اللؤلؤي، والحسن بن شجاع البلخي.

هذه حكاية صحيحة، ويرويها أيضًا الحسن بن حماد، عن قتيبة.

الحاكم: حدثني أحمد بن الحسين القاضي، عن بعض شيوخه، سمع عبد الله بن أحمد بن


(١) ترجمته في تذكرة الحفاظ "٢/ ترجمة ٥٦١"، والعبر "١/ ٤٤٢"، والكاشف "١/ ترجمة ١٠٤٢" والوافي بالوفيات لصلاح الدين الصفدي "١٢/ ٥٣"، وتهذيب التهذيب "٢/ ٢٨٢"، وخلاصة الخزرجي "١/ ترجمة ١٣٤٩"، وشذرات الذهب لابن العماد الحنبلي "٢/ ١٠٥".
(٢) صحيح: أخرجه البخاري "٤٨١٢" حدثني الحسن، حدثنا إسماعيل بن خليل، أخبرنا عبد الرحيم عن زكرياء بن أبي زائدة، عن عامر، عن أبي هريرة Object عن النبي Object قال: "إني أول من يرفع رأسه بعد النفخة الآخرة، فإذا أنا بموسى متعلق بالعرش، فلا أدري؛ أكذلك كان، أم بعد النفخة"؟
قال الحافظ في الفتح: قوله: "حدثني الحسن" كذا في جميع الروايات غير منسوب، فجزم أبو حاتم سهل بن السري الحافظ فيما نقله الكلاباذي بأنه الحسن بن شجاع البلخي الحافظ، وهو أصغر من البخاري لكن مات قبله، وهو معدود من الحفاظ، ووقع في "المصافحة للبرقاني" أن البخاري قال في هذا الحديث "حدثنا الحسين" بضم أوله مصغر، ونقل عن الحاكم أنه الحسين بن محمد القباني فالله أعلم.
وإسماعيل بن الخليل شيخه من أوساط شيوخ البخاري، وقد نزل البخاري في هذا الإسناد درجتين لأنه يروي عن واحد عن زكريا بن أبي زائدة، وهنا بينهما ثلاثة أنفس. قوله: "أخبرنا عبد الرحيم" هو ابن سليمان. وعامر هو الشعبي.

<<  <  ج: ص:  >  >>