للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وقال الدارقطني: كان حافظًا، ثقة.

الإسماعيلي: أخبرنا عبد الله بن محمد بن سيار الفرهياني، قال: سمعتهم يقولون: قدم علي بن المديني بغداد، واجتمع إليه الناس، فلما تفرقوا قيل له: من وجدت أكيس القوم? قال: هذا الغلام المخرمي.

الإسماعيلي: حدثنا الفرهياني: سمعت المخرمي يقول: ذكر أبو خيثمة يومًا فقال: كم تحفظون لابن جريج عن أبيه? وكان يحيى بن معين ثمة، فما أجاب البتة في واحد، واندفعت أنا فقلت ثم قال الفرهياني: كنا نصف المخرمي بالمعرفة. فذكرناه لصاحب حديث، يقال له: عمر بن إسماعيل الأبيوردي، فقال: إن كيلجة (١) أفادني أبوابًا، وقال: الحديث فيها عزيز، وأنا أذكر لكم بعض تلك الأبواب، حتى تسألوا عنها المخرمي. فذكر الرجل يدرك الوتر من قال: يتشهد، ومن قال: لا يتشهد? فلما أتيناه، سألناه، فقال: ليس ذا من صناعتكم، ما حاجتكم إليه? وذاك أنه كان يرانا نتبع "المسند"، فقلنا: تحدثنا بما عندك فيه. فحدثنا على المكان بستة أحاديث. فرجعنا إلى الذي قال لنا فقلنا: أملى علينا فيه ستة أحاديث. فقال: ذا هول من الأهوال.

قال عبد الباقي بن قانع: مات سنة أربع وخمسين ومائتين.

وقال ابن حبان: مات سنة ستين ومائتين، أو قبلها بقليل، أو بعدها.

أخبرنا أحمد بن إسحاق، أخبرنا محمد بن هبة الله بن عبد العزيز أخبرنا، عمي؛ محمد بن عبد العزيز، أخبرنا عاصم بن الحسن، أخبرنا أبو عمر بن مهدي، أخبرنا الحسين بن إسماعيل، حدثنا محمد بن عبد الله المخرمي، حدثنا معاذ بن هشام، حدثني أبي، عن يونس، عن قتادة، عن أنس قال: ما أكل رسول الله Object على خوان، ولا في سكرجة، ولا خبز له مرقق. قلت لقتادة: على أي شيء كانوا يأكلون? قال: على السفر (٢).


(١) هو: الإمام الحافظ أبو بكر محمد بن صالح البغدادي الأنماطي كليجة، محدث جوال تأتي ترجمته في هذا المجلد بترجمة رقم "٢١٦٣".
(٢) صحيح: أخرجه البخاري "٥٣٨٦"، والترمذي "١٧٨٨"، وفي "الشمائل" له "١٤٦"، وابن ماجه "٣٢٩٢" عن قتادة، عن أنس، به.

<<  <  ج: ص:  >  >>