للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٢٢٢٤ - يحيى بن معاذ (٢٥٠)

الرازي الواعظ: من كبار المشايخ له كلام جيد ومواعظ مشهورة. وعنه قال: لست أبكي على نفسي أن ماتت أنما أبكي على حاجتي أن فاتت. لا يفلح من شممت رائحة الرياسة منه. مسكين ابن آدم قلع الاحجار أهون عليه من ترك الأوزار. لا تستبطئ الإجابة وقد سددت طريقها بالذنوب. الدنيا لا تعدل عند الله جناح بعوضه وهو يسألك عن جناح بعوضة. وعنه قال: الدرجات سبع: التوبة ثم الزهد ثم الرضى ثم الخوف ثم الشوق ثم المحبة ثم المعرفة. قلت: وقد حدث عن: علي بن محمد الطنافسي وغيره. روى عنه: الحسن بن علويه وأحمد بن محمد البذشي وأبو العباس بن حمكويه.

٢٢٢٥ - حماد بن إسحاق (٢٥١)

ابن إسماعيل بن الإمام حماد بن زيد: الحافظ العلامة القاضي أبو إسماعيل الأزدي البغدادي المالكي أخو إسماعيل القاضي كان أكبر من إسماعيل فيما أرى. حدث عن: مسلم بن إبراهيم والقعنبي وإسماعيل بن أبي أويس وعدة. وصنف في المذهب وتفقه بأحمد بن المعذل. حدث عنه: ابنه إبراهيم والقاضي المحاملي وأبو بكر الخرائطي. وثقه الخطيب. وكان يصحب الخلفاء فغضب عليه المهتدي بالله وضربه وطوف به لأمر وعزل أخاه عن القضاء.


(٢٥٠) ترجمته في حلية الأولياء (١٠/ ترجمة ٤٦٣) وتاريخ بغداد (١٤/ ٢٠٨)، ووفيات الأعيان لابن خلكان (٦/ ترجمة ٧٩٤)، وشذرات الذهب لابن العماد الحنبلي (٢/ ١٣٨)، والمنتظم لابن الجوزي (٥/ ١٦).
(٢٥١) ترجمته في تاريخ بغداد (٨/ ١٥٩)، والعبر (٢/ ٣٥)، وشذرات الذهب لابن العماد الحنبلي (٢/ ١٥٢)، والمنتظم لابن الجوزي (٥/ ٦٠).

<<  <  ج: ص:  >  >>