للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أن الأنفصال عن مثل هذا صعب لكن أجزم بأن قوله: ابن عفان زيادة من كيس ابن داسة وقد خالفه جماعة وحذفوا ذلك ولا نعلم لأبي داود عن ابن عفان رواية ولا علمنا أن ابن عفان رحل إلى يزيد ولا إلى أبي عاصم وأنما هو الحسن بن علي الحلواني الحافظ الرحال. قال الدارقطني: الحسن بن علي بن عفان وأخوه محمد ثقتان. وقال ابن عقدة: توفي الحسن لليلة خلت من صفر سنة سبعين ومئتين. أخبرنا الحسن بن علي ومحمد بن قيماز الدقيقي وجماعة قالوا: أخبرنا عبد الله بن عمر أخبرنا مسعود بن محمد بن شنيف سنة -٥٥١ - أخبرنا الحسين بن محمد السراج وأبو غالب محمد بن محمد العطار قالا: أخبرنا الحسن بن أحمد البزاز أخبرنا علي بن محمد القرشي حدثنا الحسن بن علي بن عفان سنة خمس وستين ومئتين حدثنا جعفر بن عون أخبرنا يحيى بن سعيد عن سعيد بن المسيب قال: إذا أعتق الرجل وليدته فله أن يطأها ويستخدمها وينكحها وليس له أن يبيعها أو يهبها وولدها بمنزلتها. أخوه.

٢٢٣٢ - أبو جعفر (٢٦٢)

المحدث الثقة: محمد بن علي بن عفان العامري الكوفي المقرئ. تلا على: عبيد الله بن موسى.

وحدث عن: الحسن بن عطية وغيره. حدث عنه: ابن عقدة علي بن كاس القاضي وابن الزبير القرشي وآخرون. مات في صفر سنة سبع وسبعين ومئتين. وثقة الدارقطني. وبالإسناد الماضي إلى علي بن محمد القرشي: أخبرنا أبو محمد الحسن وأبو جعفر


= والكُلاب: بضم الكاف وتخفيف اللام المفتوحة: اسم ماء كان به يومٌ معروف من أيام العرب بين البصرة والكوفة. وكانت الحرب بين ملوك كندة وبنى تميم.
(٢٦٢) ترجمته في طبقات القراء لابن الجزري (٢/ ٢٠٦).

<<  <  ج: ص:  >  >>