للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

بشيء ومما يقوي أنه صدوق في باب الرواية: أنه روى أوراقاً من المغازي بنزول عن أبيه عن يونس بن بكير وقد أثنى عليه الخطيب وقواه واحتج به البيهقي في تصانيفه.

وقع حديثه عالياً للمؤتمن بن قميرة وللسبط. قال عثمان بن السماك: مات بالكوفة في شعبان سنة اثنتين وسبعين ومئتين.

وفيها مات: أحمد بن عصام بأصبهأن وأبو عتبة الحجازي وأحمد بن مهدي بن رستم ومحمد بن عوف الطائي وسليمان بن سيف الحراني وأبو أحمد محمد بن عبد الوهاب الفراء وأبو جعفر ابن المنادي.

قرأت على أبي جعفر محمد بن علي أخبرنا البهاء عبد الرحمن بن إبراهيم أخبرتنا شهدة بنت أحمد أخبرنا أبو غالب محمد بن الحسن أخبرنا أبو علي بن شاذان أخبرنا أبو جعفر عبد الله بن إسماعيل الهاشمي وحمزة بن محمد الدهقان وأحمد بن محمد بن زياد وعثمان بن أحمد قالوا: حدثنا أحمد بن عبد الجبار العطاردي حدثنا أبو معاوية عن إسماعيل عن قيس بن أبي حازم عن سعد بن أبي وقاص قال: قال رسول الله :" لا تزال طائفة من أمتي ظاهرة على الدين عزيزة إلى يوم القيامة " (٢٩١).

وفي تهذيب الكمال أن أبا داود روى عن العطاردي ولم يصح ذلك بل ذلك من زيادات أبي سعيد بن الأعرابي عن العطاردي.


(٢٩١) ورد عند مسلم (١٩٢٥) من طريق هُشيم، عن داود بن أبي هند، عن أبي عثمان، عن سعد بن أبي وقاص قال: قال رسول الله : "لا يزال أهل الغرب ظاهرين على الحق حتى تقوم الساعة".
وورد من حديث عقبة بن عامر مرفوعًا بلفظ: "لا تزال عصابةٌ من أمتى يُقاتلون على أمر الله قاهرين لعدُوِّهم، لا يضُرُّهم من خالفهم، حتى تأتيهم لساعة، وهم على ذلك". أخرجه مسلم (١٩٢٤).
وورد من حديث معاوية بن أبي سفيان مرفوعًا بلفظ: "لا تزال طائفة من أمتى قائمةٌ بأمر الله، لا يضُرُّهم من خذلهم أو خالفهم، حتى يأتى أمر الله وهم ظاهرون على الناس" أخرجه مسلم (١٠٣٧) (١٧٤).
وورد من حديث جابر بن عبد الله مرفوعًا بلفظ: "لا تزال طائفة من أمتى يُقاتلون على الحق ظاهرين إلى يوم القيامة" أخرجه مسلم (١٩٢٣).
وورد بنحوه عن جابر بن سَمُرة: عند مسلم (١٩٢٢).
وورد عن المغيرة بن شعبة: عند البخاري (٧٣١١)، ومسلم (١٩٢١).

<<  <  ج: ص:  >  >>