للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٢٢٨٦ - محمد بن أحمد بن أبي المثنى (٣٣٦)

يحيى بن عيسى بن هلال: الحافظ المفيد شيخ الموصل أبو جعفر التميمي الموصلي نسيب أبي يعلى الموصلي وخاله. ولد سنة نيف وثمانين ومئة. وسمع: أبا بكر السكوني وعبد الوهاب بن عطاء وجعفر بن عون ومحمد بن عبيد وأخاه يعلى بن عبيد وأبا النضر ومحمد بن القاسم الأسدي وينزل إلى أحمد بن حنبل ونحوه. حدث عنه: ابن أخته أبو يعلى ومحمد بن العباس بياع الطعام ويزيد ابن محمد ابن اياس الحافظ وعبد الله بن جعفر بن إسحاق الجابري وآخرون. وعامة جزء الجابري عنه.

قال ابن إياس: كان من أهل الفضل وألفقه ومن آدب من رأينا من المحدثين كان أحمد بن حنبل ويحيى بن معين يكرمونه إلى أن قال: وكانت الرحلة إليه بالموصل بعد علي بن حرب سمعته يقول: خرج أحمد بن حنبل يوماً فقمت فقال: أما علمت أن النبي قال:" من احب أن يتمثل له الرجال قياما فليتبوأ مقعده من النار" (٣٣٧) فقلت: أنما قمت إليك ولم أقم لك فاستحسن ذلك. توفي في شوال سنة سبع وسبعين ومئتين. أخبرنا ابن الخلال: أخبرنا ابن المقير أخبرنا عبد الحق أخبرنا ابن العلاف أخبرنا أبو الحسن الحمامي حدثنا محمد بن العباس حدثنا محمد بن أحمد بن أبي المثنى حدثنا قبيصة عن سفيان عن منصور عن أبي حازم عن أبي هريرة عن النبي قال:" من حج فلم يرفث ولم يفسق رجع كما ولدته أمه". متفق عليه (٣٣٨).


(٣٣٦) ترجمته في طبقات الفقهاء الحنابلة لابن الفراء (١/ ٢٦٣).
(٣٣٧) صحيح: أخرجه أحمد (٤/ ٩١ و ٩٣)، وابن أبي شيبة (٨/ ٥٨٦)، والبخاري في "الأدب المفرد" (٩٧٧)، وأبو داود (٥٢٢٩)، وأبو نعيم في "تاريخ أصبهان" (١/ ٢١٩)، والبغوي في "شرح السنة" (٣٣٣٠)، والطحاوي في "مشكل الآثار" (٢/ ٤٠) من طرق عن حبيب بن الشهيد، عن أبي مِجْلَز، عن معاوية، به.
(٣٣٨) صحيح: أخرجه البخاري (١٥٢١)، ومسلم (١٣٥٠).

<<  <  ج: ص:  >  >>