للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٢٢٩٥ - محمد بن شداد (٣٤٩)

ابن عيسى: الشيخ المعمر المسند أبو يعلى المسمعي البصري ثم البغدادي المتكلم المعتزلي الملقب بزرقان آخر من حدث عن يحيى بن سعيد القطان وأبي زكير يحيى بن محمد المدني. وحدث عن: عباد بن صهيب وروح بن عبادة وجماعة. حدث عنه: الحسين بن صفوان ومكرم بن أحمد القاضي وأبو بكر الشافعي وغيرهم. قال أبو بكر البرقاني: ضعيف جداً كان الدارقطني يقول: لا يكتب حديثه. قال أبو بكر الشافعي: مات سنة ثمان وسبعين ومئتين. وقال أبو العباس بن عقدة: توفي سنة تسع وسبعين.

قلت: حديثه عال في الغيلانيات بالمرة فمن بلاياه: قال: حدثنا أبو الهذيل العلاف قال: أخذت ما أنا عليه من العدل والتوحيد عن عثمان الطويل وأخبرني أنه أخذه عن واصل بن عطاء وأخذه عن عبد الله ابن محمد بن الحنفية وأخذه من أبيه وأخبره أنه أخذه عن أبيه علي وأنه أخذه عن رسول الله وأخبره أن جبريل نزل به عن الله تعالى. رواه جماعة عن زرقان فهو متهم به.

٢٢٩٦ - موسى بن سهل بن كثير (٣٥٠)

المحدث المعمر أبو عمران البغدادي الحرفي الوشاء أحد الضعفاء الذين يحتمل حالهم. سمع: إسماعيل بن علية وإسحاق الأزرق فكان آخر من حدث عنهما وسمع أيضا: من أبي بدر السكوني وعلي بن عاصم ويزيد بن هارون وجماعة. روى عنه: عثمان بن أحمد السماك وأحمد بن عثمان الأدمي وعمر بن الحسن الأشناني وأبو بكر الشافعي وآخرون. ضعفه الدارقطني. وقال البرقاني: ضعيف جداً.


(٣٤٩) ترجمته في اللباب لابن الأثير (٣/ ٢١٢)، وتذكرة الحفاظ (٢/ ٦٠٢)، وميزان الاعتدال (٣/ ٥٧٩) والوافى بالوفيات لصلاح الدين الصفدي (٣/ ١٤٨).
(٣٥٠) ترجمته في تاريخ بغداد (١٣/ ٤٨)، وميزان الاعتدال (٤/ ٢٠٦)، ولسان الميزان (٦/ ١١٩).

<<  <  ج: ص:  >  >>