للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

لدينه من ذلك أربعة أحاديث أحدها قوله :" الأعمال بالنيات (٣٩٤) والثاني:" من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه" (٣٩٥) والثالث: قوله:" لا يكون المؤمن مؤمناً حتى يرضى لأخيه ما يرضى لنفسه" (٣٩٦) والرابع: "الحلال بين" الحديث (٣٩٧). رواها الخطيب: حدثني أبو بكر محمد بن علي بن إبراهيم القاري الدينوري بلفظه: سمعت أبا الحسين محمد بن عبد الله بن الحسن الفرضي سمع ابن داسة


(٣٩٤) صحيح: أخرجه أحمد (٢٥ و ٤٣)، والبخاري (١)، ومسلم (١٩٠٧)، وأبو داود (٢٢٠١)، والترمذي (١٦٤٧)، والنسائي (١/ ٥٨)، وابن ماجه (٤٢٢٧) من حديث عمر بن الخطاب مرفوعًا وتمامه: "إنما الأعمالُ بالنِّيات، وإنما لكلِّ امرئٍ ما نوى، فمن كانت هجرته إلى دنيا يُصيبُهُا، أو إلى امرأة ينكِحها، فهجرتُهُ إلى ما هاجر إليه".
(٣٩٥) حسن لغيره: أخرجه الترمذي (٢٣١٧)، وابن ماجه (٣٩٧٦) من طريق الأوزاعي، عن قُرَّة بن عبد الرحمن، عن الزهري، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، به مرفوعًا.
قلت: إسناده ضعيف، آفته قُرَّة بن عبد الرحمن فإنه ضعيف. لكن له شاهد من حديث حسين بن على: أخرجه أحمد (١/ ٢٠١)، وهناد في "الزهد" (١١١٨) من طريق حجاج بن دينار الواسطى، عن شعيب ابن خالد، عن حسين بن على، به مرفوعًا.
قلت: إسناده ضعيف لانقطاعه؛ شعيب بن خالد لم يدرك الحسين بن على.
وأخرجه أحمد (١/ ٢٠١)، والطبراني في "الكبير" (٢٨٨٦) من طريق موسى بن داود حدثن عبد الله بن عمر، عن ابن شهاب، عن على بن حسين، عن أبيه، به مرفوعًا.
قلت: إسناده ضعيف، آفته عبد الله بن عمر، وهو العمرى، فإنه ضعيف.
وورد مرسلًا عن ابن شهاب، عن على بن الحسين، به مرفوعًا. عند مالك (٢/ ٩٠٣)، ومن طريقه وكيع في "الزهد" (٣٦٤)، وهناد في "الزهد" (١١١٧)، والترمذي (٢٣١٨)، ويعقوب بن سفيان الفسوي في "المعرفة والتاريخ" (١/ ٣٦٠)، والقضاعي في "الشهاب" (١٩٣).
(٣٩٦) صحيح: أخرجه أحمد (٣/ ١٧٦ و ٢٧٢)، والبخاري (١٣)، ومسلم (٤٥)، والترمذي (٢٥١٥)، والنسائي (٨/ ١٢٥)، وابن ماجه (٦٦)، والدارمي (٢/ ٣٠٧)، وابن المبارك في "الزهد" (٦٧٧)، والقضاعي في "مسند الشهاب" (٨٩٩)، وأبو عوانة (١/ ٣٣)، وابن منده في "الإيمان" (٢٩٦) من طرق عن شعبة، عن قتادة، عن أنس بن مالك مرفوعًا بلفظ: "لا يؤمن أحدكم حتى يُحبَّ لأخيه ما يُحبُّ لنفسه".
(٣٩٧) صحيح: أخرجه أحمد (٤/ ٢٦٧ و ٢٦٩ و ٢٧٠ و ٢٧١)، والبخاري (٥٢) و (٢٠٥١)، ومسلم (١٥٩٩)، وأبو داود (٣٣٢٩) و (٣٣٣٠)، والترمذي (١٢٠٥)، والنسائي (٧/ ٢٤١) و (٨/ ٣٢٧)، وابن ماجه (٣٩٨٤)، والدارمي (٢/ ٢٤٥)، وأبو نعيم في "الحلية" (٤/ ٢٧٠ و ٣٣٦)، والبيهقي في "السنن" (٥/ ٢٦٤)، والبغوي في "شرح السنة" (٢٠٣١) من طرق عن الشعبي، عن النعمان بن بشير، به.

<<  <  ج: ص:  >  >>