للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عياش عن عبد العزيز بن عبيد الله عن مجاهد عن ابن عباس يرفعه قال:" رفع القلم عن ثلاثة" (٤١٥). قال أبو حاتم: كان عندي هذا في قرطاس فضاع رواه الحافظ أبو بكر الخطيب حدثنا علي بن طلحة حدثنا صالح.

قال عبد الرحمن بن أبي حاتم: سمعت موسى بن إسحاق القاضي يقول: ما رأيت أحفظ من والدك وكان قد لقي أبا بكر بن أبي شيبة وابن نمير وابن معين ويحيى الحماني. قال الخطيب: كان أبو حاتم أحد الأئمة الحفاظ الأثبات أول سماعه سنة تسع ومئتين.

قال أبو الشيخ الحافظ: حكى لنا عبد الله بن محمد بن يعقوب: سمعت أبا حاتم يقول: نحن من اهل أصبهان من قرية جروكان وأهلنا كانوا يقدمون علينا في حياة أبي ثم أنقطعوا عنا.

قال الخليلي: كان أبو حاتم عالماً باختلاف الصحابة وفقه التابعين ومن بعدهم سمعت جدي وجماعة سمعوا علي بن إبراهيم القطان يقول: ما رأيت مثل أبي حاتم فقلنا له: قد رأيت إبراهيم الحربي وإسماعيل القاضي قال: ما رأيت أجمع من أبي حاتم ولا أفضل منه.


(٤١٥) صحيح: ورد عن عائشة مرفوعًا وتمامه: "رُفع عن القلم عن ثلاثة: عن النائم حتى يستيقظ، وعن الغلام حتى يحتلم، وعن المجنون حتى يفيق".
أخرجه أحمد (٦/ ١٠٠ - ١٠١ و ١٤٤)، وأبو داود (٤٣٩٨)، وابن ماجه (٢٠٤١)، والدارمي (٢/ ١٧١)، وابن الجارود في "المنتقى" (١٤٨) من طرق عن حماد بن سلمة، عن حماد بن أبي سليمان الأشعري، عن إبراهيم، عن الأسود، عن عائشة، به.
قلت: إسناده صحيح على شرط مسلم، وإبراهيم هو ابن يزيد النخعي، والأسود: هو ابن يزيد بن قيس النخعي. وورد عن على مرفوعًا: عند أبي داود (٤٣٩٩) و (٤٤٠٠) و (٤٤٠١)، وابن خزيمة (١٠٠٣) و (٣٠٤٨)، والحاكم (١/ ٢٥٨) و (٢/ ٥٩) و (٤/ ٣٨٩) وصححه الحاكم ووافقه الذهبي - والدارقطني (٣/ ١٣٨ - ١٣٩) من طريق الأعمش، عن أبي ظبيان، عن ابن عباس، عن على به مرفوعًا.
وأخرجه أحمد (١/ ١٥٤ و ١٥٨)، والطيالسي (٩٠)، وأبو داود (٤٠٢)، والبيهقي (٨/ ٢٦٤ - ٢٦٥) من طرق عن عطاء بن السائب، عن أبي ظبيان، عن على، به مرفوعًا.
قلت: إسناده صحيح رجاله ثقات رجال مسلم، وأبو ظبيان: هو حصين بن جندب بن الحارث الجنبي.

<<  <  ج: ص:  >  >>