للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

إذا وثق أبو حاتم رجلاً فتمسك بقوله فأنه لا يوثق الا رجلاً صحيح الحديث وإذا لين رجلاً أو قال فيه: لا يحتج به فتوقف حتى ترى ما قال غيره فيه فإن وثقه أحد فلا تبن على تجريح أبي حاتم فأنه متعنت في الرجال قد قال في طائفة من رجال الصحاح: ليس بحجة ليس بقوي او نحو ذلك وآخر من حدث عنه هو: محمد بن إسماعيل بن موسى الرازي عاش إلى بعد سنة إحدى وخمسين وثلاث مئة.

أخبرنا أحمد بن إسحاق بن المؤيد أخبرنا زيد بن يحيى بن هبة الله ببغداد أخبرنا أبو القاسم أحمد بن المبارك بن قفرجل أخبرنا عاصم ابن الحسن قال: أخبرنا أبو عمر بن مهدي الفارسي حدثنا أبو عبد الله الحسين بن إسماعيل إملاء حدثنا أبو حاتم الرازي حدثنا أبو مسهر أخبرنا إسماعيل بن عياش حدثني بحير بن سعد عن خالد بن معدان عن جبير بن نفير عن أبي الدرداء Object عن رسول الله Object قال:" قال الله Object: ابن آدم أركع لي أربع ركعات من أول النهار أكفك آخره" (٤١٦).

أخبرنا المؤمل بن محمد وابن علان كتابة قالا: أخبرنا أبو اليمن الكندي أخبرنا عبد الرحمن الشيباني أخبرنا أبو بكر الخطيب أخبرنا أبو عمر بن مهدي أخبرنا أبو عمر بن مهدي أخبرنا ابن مخلد حدثنا أبو حاتم الرازي حدثنا خالد بن الحباب بالشام حدثنا سليمان التيمي عن أبي عثمان عن أبي موسى عن النبي Object قال:" احتج آدم وموسى فحج آدم موسى" (٤١٧).

أخبرنا إسماعيل بن عبد الرحمن سنة اثنتين وتسعين وست مئة أخبرنا محمد بن خلف الحنبلي سنة ست عشرة وست مئة أخبرنا أبو طاهر السلفي أخبرنا محمد وأحمد ابنا عبد الله بن أحمد قالا: أخبرنا علي بن محمد الفرضي أخبرنا أبو عمرو أحمد بن محمد بن حكيم حدثنا أبو حاتم الرازي حدثنا محمد بن عبد الله حدثني حميد عن أنس بن مالك قال: افتتح أبو بكر Object البقرة- في يوم عيد فطر او أضحى فقلت:


(٤١٦) صحيح لغيره: أخرجه الترمذي (٤٧٥) من طريق أبي جعفر السِّمنانى، حدثنا أبو مُسهر به.
وقال أبو عيسى: هذ حديث حسن غريب. وأخرجه أحمد (٦/ ٤٤٠ و ٤٥١) من طريق صفوان بن عمرو، عن شريح بن عبيد، عن أبي الدرداء، به مرفوعًا.
قلت: وإسناده صحيح.
(٤١٧) صحيح لغيره. أخرجه الخطيب في "تاريخه" (٥/ ١٠٤). وله شاهد عن أبي هريرة: عند البخاري (٦٦١٤)، ومسلم (٢٦٥٢)، وأبي داود (٤٧٠١)، والترمذي (٢١٣٥). وشاهد آخر عن عمر: عند أبي داود (٤٧٠٢).

<<  <  ج: ص:  >  >>