للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وكتبت إليه: اشتريت لك بها قصراً في الجنة فبعث يقول: رضيت فاكتب على نفسك صكاً ففعلت فأريت في المنام قد وفينا بما ضمنت ولا تعد لمثل هذا. قال الإمام أبو الوليد الباجي: عبد الرحمن بن أبي حاتم ثقة حافظ.

وقال أبو الربيع محمد بن الفضل البلخي: سمعت أبا بكر محمد بن مهرويه الرازي سمعت علي بن الحسين بن الجنيد سمعت يحيى بن معين يقول: أنا لنطعن على أقوام لعلهم قد حطوا رحالهم في الجنة من أكثر من مئتين سنة. قلت: لعلها من مئة سنة فأن ذلك لا يبلغ في أيام يحيى هذا القدر. قال ابن مهرويه: فدخلت على عبد الرحمن بن أبي حاتم وهو يقرأ على الناس كتاب: الجرح والتعديل فحدثته بهذا فبكى وارتعدت يداه حتى سقط الكتاب وجعل يبكي ويستعيدني الحكاية. قلت: أصابه على طريق الوجل وخوف العاقبة وإلا فكلام الناقد الورع في الضعفاء من النصح لدين الله والذب عن السنة.

وقد كتب الي عبد الرحمن بن محمد وجماعة سمعوا عمر بن محمد يقول: أخبرنا هبة الله بن محمد أخبرنا محمد بن محمد بن غيلأن أخبرنا أبو إسحاق المزكي أخبرنا عبد الرحمن بن محمد الحنظلي حدثنا هارون بن حميد حدثنا الفضل بن عنبسة أخبرنا شعبة عن الحكم عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده: قال النبي Object:" الجار أحق بسقب داره أو أرضه" (٤١٩).

أخرجه النسائي عن زكريا خياط السنة عن هارون هذا فوقع لنا بدلاً عالياً بدرجتين. توفي ابن أبي حاتم في المحرم سنة سبع وعشرين وثلاث مئة بالري وله بضع وثمانون سنة.


(٤١٩) صحيح لغيره: أخرجه أحمد (٤/ ٣٨٩ - ٣٩٠)، والنسائي (٧/ ٣٢٠) من طريق عمرو بن شعيب عن عمرو بن الشريد، عن أبيه، به. وإسناده حسن، عمرو بن شعيب، صدوق كما قال الحافظ في التقريب وله شاهد من حديث أبي رافع: عند البخاري (٢٢٥٨)، وأبي داود (٣٥١٦)، والنسائي (٧/ ٣٢٠) وأحمد (٦/ ١٠ و ٣٩٠).
وله شاهد آخر من حديث سمرة بن جندب: عند أبي داود (٣٥١٧)، وأحمد (٥/ ٨ و ١٢ - ١٣).
وشاهد من حديث جابر بن عبد الله عند أحمد (٣/ ٣٠٣)، وأبي داود (٣٥١٨)، وابن ماجه (٢٤٩٤).

<<  <  ج: ص:  >  >>