للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قال النسائي في الكنى: ليس بثقة. وقال أبو عمرو محمد بن يوسف الكندي: كان فقيهاً مفتياً لم يكن بالمحمود في الرواية. وقال الدارقطني: ضعيف. وقال ابن يونس: تكلموا فيه مات في رمضان سنة ثلاث وثمانين ومئتين. وقال غيره: كان من كبار المالكية.

حدث أبو العباس بن دلهاث العذري: حدثنا محمد بن نوح الأصبهاني بمكة حدثنا الطبراني حدثنا المقدام بن داود حدثنا عبد الله ابن يوسف عن مالك عن نافع عن ابن عمر مرفوعاً طعام البخيل داء وطعام السخي شفاء. فهذا باطل ما حدث به ابن يوسف أبداً.

٢٣٧٨ - جعفر بن محمد بن أبي عثمان (٤٥٥)

الإمام الحافظ المجود أبو الفضل الطيالسي البغدادي أحد الأعلام. سمع: عفان بن مسلم وسليمان بن حرب ومسلم بن إبراهيم ومحمد بن الفضل عارماً وإسحاق بن محمد الفروي ويحيى بن معين وخلقاً كثيراً. حدث عنه: ابن صاعد وإسماعيل الصفار وأبو بكر النجاد ومحمد بن العباس بن نجيح وأبو سهل بن زياد وأبو بكر الشافعي وآخرون. قال أبو بكر الخطيب: كان ثقة ثبتاً صعب الأخذ حسن الحفظ. وقال أبو الحسين بن المنادي: كان مشهوراً بالإتقان والحفظ والصدق. قال: وتوفي في شهر رمضان سنة اثنتين وثمانين ومئتين. قلت: توفي في عشر التسعين.


(٤٥٥) ترجمته في تاريخ بغداد (٧/ ١٨٨)، وتذكرة الحفاظ (٢/ترجمة ٦٥٣)، والعبر (٢/ ٦٧)، وشذرات الذهب لابن العماد الحنبلي (٢/ ١٧٨).

<<  <  ج: ص:  >  >>