للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أخبرنا أبو الفضل أحمد بن هبة الله، وأبو عبد الله بن أبي عصرون، وزينب بنت عمر، عن المؤيد بن محمد الطوسي، أخبرنا محمد بن الفضل الفراوي "ح": وأخبرونا عن أبي روح الهروي، أخبرنا تميم بن أبي سعيد "ح". وأخبرونا عن زينب الشعرية، أخبرنا إسماعيل بن أبي القاسم قالوا: أخبرنا عمر بن أحمد بن مسرور، أخبرنا إسماعيل بن نجيد، حدثنا محمد بن أيوب بن ضريس، حدثنا محمد بن سنان العوقي، حدثنا إبراهيم بن طهمان، عن بديل، عن عبد الله بن شقيق، عن ميسرة الفجر قال: قلت: يا رسول الله متى كتبت نبيًا قال: "كتبت نبيًّا وآدم بين الروح والجسد" (١).

وبه إلى محمد بن الضريس: أخبرنا محمد بن كثير، حدثنا سفيان، عن محمد بن عقبة، عن كريب، عن ابن عباس، قال: رفعت امرأة إلى النبي صبيًا لها في محفة، فقالت: يا رسول الله! ألهذا حج؟ قال: "نعم، ولك أجر" (٢).

أخبرنا عيسى بن يحيى، أخبرنا منصور بن الدماغ، أخبرنا السلفي، أخبرنا ابن مردويه، أخبرنا محمد بن سليمان الوكيل، أخبرنا علي بن الفصل بن شهريار، حدثنا محمد بن أيوب، حدثنا مسدد، حدثنا يزيد بن زريع، حدثنا خالد، عن أبي قلابة، عن مالك بن الحويرث قال لي رسول الله : "إذا حضرت الصلاة فأذنا ثم أقيما ثم ليؤمكما أكبركما" (٣).

ومات في سنة أربع معه: جبرون بن عيسى البلوي، ومحمد بن إسحاق بن راهويه، وعبيد بن محمد العجل، والحسن بن مثنى العنبري، ومحمود بن أحمد بن الفرج بأصبهان، وعبد الله بن أحمد بن عبد السلام الخفاف بمصر، وأحمد بن يحيى بن خالد الرقي، ومحمد بن نصر المروزي الفقيه، وموسى بن هارون الحافظ.


(١) صحيح: أخرجه أحمد "٥/ ٥٩"، وفي "السنة" "ص ١١١"، من طريق منصور بن سعد، عن بديل بن ميسرة، به. وإسناده صحيح. وأخرجه ابن سعد "٧/ ٦٠" من طريق معاذ بن هانئ البهراني، حدثنا إبراهيم بن طهمان، به.
وأخرجه ابن أبي عاصم في "السنة" "٤١٠"، وأبو نعيم في "الحلية" "٩/ ٥٣"، من طريق عبد الرحمن بن مهدي، حدثنا منصور بن سعد، عن بديل، به.
وله شاهد من حديث أبي هريرة: عند أبي نعيم في "تاريخ أصبهان" "٢/ ٢٢٦".
(٢) صحيح: أخرجه مسلم "١٣٣٦"، "٤١٠"، وأبو داود "١٧٣٦"، والنسائي "٥/ ١٢٠" من طرق سفيان بن عيينة، به.
(٣) صحيح: أخرجه البخاري "٦٣٠"، ومسلم "٦٧٤"، وأبو داود "٥٨٩"، والترمذي "٢٠٥"، والنسائي "٢/ ١٧" من طرق عن خالد الحذاء، به.

<<  <  ج: ص:  >  >>