للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قال الحاكم: كتب إلي أحمد بن عبد الرحمن بن القاسم من مصر، أن محمد بن الربيع الجيزي حدثهم، حدثني محمد بن عبد الله بن عبد الحكم، حدثني محمد بن إسحاق بن خزيمة، حدثنا موسى بن خاقان، حدثنا إسحاق الأزرق، عن سفيان، عن الأعمش، عن مسلم البطين، عن سعيد، عن ابن عباس، قال: لما أخرجوا نبيهم، قال: أبو بكر Object: علمت أنه سيكون قتال.

قال أبو عثمان سعيد بن إسماعيل الحيري: حدثنا ابن خزيمة، قال: كنت إذا أردت أن أصنف الشيء، أدخل في الصلاة مستخيرًا حتى يفتح لي، ثم أبتدئ التصنيف. ثم قال أبو عثمان: إن الله ليدفع البلاء عن أهل هذه المدينة لمكان أبي بكر محمد بن إسحاق.

الحاكم: أخبرنا أبو بكر محمد بن جعفر، سمعت ابن خزيمة وسئل: من أين أوتيت العلم؟ فقال: قال رسول الله Object: "ماء زمزم لما شرب له" (١)، وإني لما شربت، سألت الله علمًا نافعًا.

الحاكم: سمعت أبا بكر بن بالويه، سمعت أبا بكر بن إسحاق وقيل له: لو حلقت شعرك في الحمام؟ فقال لم يثبت عندي أن رسول الله Object دخل حمامًا قط، ولا حلق شعره، إنما تأخذ شعري جارية لي بالمقراض.

قال الحاكم: وسألت محمد بن الفضل بن محمد عن جده؟ فذكر أنه لا يدخر شيئًا جهده، بل ينفقه على أهل العلم، وكان لا يعرف سنجة الوزن، ولا يميز بين العشرة والعشرين، ربما أخذنا منه العشرة، فيتوهم أنها خمسة.


(١) صحيح: أخرجه أحمد "٣/ ٣٥٧ و ٣٧٢"، وابن ماجه "٣٠٦٢"، والعقيلي في "الضعفاء" "٢/ ٣٠٣"، والبيهقي "٥/ ١٤٨"، والخطيب في "تاريخ بغداد" "٣/ ١٧٩"، والأزرقي في "أخبار مكة" "٢٩١"، من طرق عن عبد الله بن المؤمل، عن أبي الزبير، عن جابر بن عبد الله، به.
قلت: إسناده ضعيف، آفته عبد الله بن المؤمل، فإنه ضعيف بالاتفاق.
وأخرجه البيهقي "٥/ ٢٠٢" من طريق أبي محمد أحمد بن إسحاق بن شيبان البغدادي بهراة، أنا معاذ بن نجدة حدثنا خلاد بن يحيى، حدثنا إبراهيم بن طهمان، حدثنا أبو الزبير، عن جابر بن عبد الله، به.
قلت: وهذا إسناد رجاله ثقات رجاله رجال الصحيح خلا معاذ بن نجدة، فإنه صالح الحال، وقد تكلم فيه كما قال الذهبي، وأخرجه الخطيب في "تاريخ بغداد" "١٠/ ١١٦" من طريق سويد بن سعيد، عن عبد الله بن المبارك، عن ابن أبي الموال، حدثنا محمد بن المنكدر، عن جابر بن عبد الله، به.
قلت: إسناده ضعيف، فيه سويد بن سعيد، قال الحافظ في "التقريب": صدوق في نفسه إلا أنه عمي فصار يتلقن ما ليس من حديثه، وأفحش فيه المعين القول"، وابن أبي الموال، ثقة.

<<  <  ج: ص:  >  >>