للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

"كنانة، حيث تقاسموا على الكفر". وذلك أن قريشا تقاسموا على بني هاشم وعلى بني عبد المطلب أن لا يناكحوهم ولا يخالطوهم حتى يسلموا إليهم رسول الله Object. اتفقا عليه (١).

وقال أفلح بن حميد، عن القاسم، عن عائشة، قالت: خرجنا مع رسول الله Object ليالي الحج. قالت: فلما تفرقنا من منى نزلنا المحصب. وذكر الحديث. متفق عليه (٢).

وقال أبو إسحاق السبيعي، عن زيد بن أرقم: أن رسول الله Object غزا تسع عشرة غزوة، وحج بعد ما هاجر حجة الوداع، لم يحج بعدها.

قال أبو إسحاق من قبله: وواحدة بمكة. اتفقا عليه (٣).

ويروى عن ابن عباس أنه كان يكره أن يقال: حجة الوداع، ويقول: حجة الإسلام.

وقال زيد بن الحباب: حدثنا سفيان، عن جعفر بن محمد، عن أبيه، عن جابر: أن النبي Object حج ثلاث حجج قبل أن يهاجر، وحجة بعدما هاجر معها عمرة، وساق ستا وثلاثين بدنة، وجاء علي بتمامها من اليمن، فيها جمل لأبي جهل في أنفه برة من فضة، فنحرها رسول الله Object.

تفرد به زيد، وقيل: إنه أخطأ، وإنما يروى عن سفيان، عن أبي إسحاق، عن مجاهد؛ مرسلا.

قال أبو بكر البيهقي: قوله: "وحجة معها عمرة" فإنما يقول ذلك أنس Object ومن ذهب من الصحابة إلى أن رسول الله Object قرن. فأما من ذهب إلى أنه أفرد، فإنه لا يكاد تصح عنده هذه اللفظة لما في إسناده من الاختلاف وغيره.

وقال وكيع: عن سفيان، عن ابن جريج، عن مجاهد، قال: حج رسول الله Object ثلاث حجج؛ حجتين وهو بمكة قبل الهجرة، وحجة الوداع، والله أعلم.

وفي آخر السنة: كان ظهور الأسود العنسي، وسيأتي ذكره.


(١) صحيح: أخرجه البخاري "١٥٩٠"، ومسلم "١٣١٤" "٣٤٤" من طريق الوليد بن مسلم، حدثنا الأوزاعي، حدثني الزهري، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، به.
(٢) صحيح: أخرجه البخاري "١٥٦٠"، ومسلم "١٢١١" "١٢٣" من طريق أفلح بن حميد، به.
(٣) صحيح: أخرجه البخاري "٤٤٠٤" ومسلم "١٢٥٤" "٢١٨" من طريق زهير بن حرب، حدثنا أبو إسحاق السبيعي قال: حدثني زيد بن أرقم، به.

<<  <  ج: ص:  >  >>