للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٣٠٩٦ - الصفار (١):

الإمام الحافظ المجود، أبو الحسن أحمد بن عبيد بن إسماعيل البصري الصفار، ابن زوجة الكديمي، ومؤلف كتاب السنن على المسند، الذي يكثر أبو بكر البيهقي من تخريجه في تواليفه.

سمع محمد بن يونس الكديمي، ومحمد بن الفرج الأزرق، والحارث بن أبي أسامة، ومحمد بن غالب تمتام، ومحمد بن إسماعيل الترمذي، وأبا مسلم الكجي، وأبا بكر بن أبي الدنيا، وعلي بن الحسن بن بيان، وابن أبي قماش، والعباس بن الفضل الأسفاطي، ومحمد بن سليمان الباغندي، وخلقًا من هذه الطبقة فأعلى ما عنده أصحاب يزيد بن هارون، ونحوه.

حدث عنه: الدارقطني، والقاضي أبو عمر الهاشمي، وعلي بن القاسم النجاد، وأبو الحسين بن جميع، وعلي بن أحمد بن عبدان، وطائفة.

قال: كان ثقة ثبتًا، صنَّف المسند وجوَّدَه.

قلت: سمع منه ابن عبدان في سنة إحدى وأربعين وثلاث مائة، وتوفي بعدها بقليل.

قرأت على عمر بن عبد المنعم، أخبركم عبد الصمد بن محمد القاضي سنة تسع وست مائة حضورًا، أخبرنا علي بن المسلم، أخبرنا الحسين بن طلاب، حدثنا محمد بن أحمد، حدثنا أحمد بن عبيد الصفار ببغداد، حدثنا محمد بن غالب، حدثنا أبو حذيفة، حدثنا سفيان، عن يونس، عن الحسن، عن أبي السفر، عن أُبَيّ بن كعب، عن النبي قال: "إن الله جعل مطعم بن آدم مثلًا للدنيا" (٢).


(١) ترجمته في تاريخ بغداد "٤/ ٢٦١"، وتذكرة الحفاظ "٣/ ترجمة ٨٤٥".
(٢) صحيح: أخرجه الطبراني "٥٣١"، والبيهقي في "الزهد الكبير"، "٤١٤"، وعبد الله بن أحمد في "زوائد المسند"، "٥/ ١٣٦"، وأبو نعيم في "الحلية"، "١/ ٢٥٤" من طريق أبي حذيفة، به.
قلت: أبو حذيفة اسمه: موسى بن مسعود النهدي، وهو وإن كان من شيوخ البخاري إلّا أنه سيء الحفظ، لكنه قد توبع من إسماعيل ابن علية وغيره، عند ابن أبي الدنيا في "الجوع"، "٨/ ٢/ ٩"، وباقي رجاله ثقات.
وأخرجه ابن المبارك في "الزهد"، "٤٩٣"، "٤٩٤"، "٤٩٥" من طرق عن يونس بن عبيد، عن الحسن، به.
وله شاهد عن الضحاك بن سفيان الكلابي عند أحمد "٣/ ٤٥٢"، وإسناده ضعيف، آفته علي بن زيد بن جدعان، وهو ضعيف.
وله شاهد آخر من حديث سلمان عند ابن المبارك في "الزهد"، "٤٩١"، والطبراني "٦١١٩"، وابن أبي الدنيا في "الجوع" من طريق سفيان، عن عاصم الأحول، عن أبي عثمان، عن سلمان، به.
قلت: وهذا إسناد صحيح. والحديث قد أورده الهيثمي في "مجمع الزوائد"، "١٠/ ٢٨٨"، وقال: "رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح".

<<  <  ج: ص:  >  >>